السودان يتوقع انفراجا وشيكا في علاقاته مع السعودية والامارات

الخميس 12 يونيو 2014 05:06 ص

متابعات

كشف رئيس البرلمان السوداني «الفاتح عز الدين» أن الحوار مع دول الخليج قطع شوطا بعيدا في الإجابة على كل التساؤلات والمخاوف، وتوقع إنفراجا وشيكا في العلاقات مع الإمارات والسعودية، وأشار إلى عمل جارٍ مع المملكة، قائلا إن العلاقات مع الإمارات تمضي بصورة جيدة، بحسب موقع سودان تربيون.

وكانت السعودية ودول خليجية بينها الإمارات قد أوقف التعامل مع البنوك السودانية، التزاما بقرار المقاطعة للمعاملات البنكية الصادر من مكتب وكيل وزارة الخزانة الأمريكية في 1997 والذي أضاف السودان لقائمة دول المقاطعة الأقتصادية الأميركية.

وتحاول الخرطوم تحسين علاقاتها مع دول الخليج وطمأنتها بشأن التقارب مع إيران. وكان وزير الخارجية السوداني «علي كرتي» أقر لدى زيارته الرياض الشهر الماضي بوجود تراجع في العلاقات مع السعودية وقال إن بلاده رفضت عروضاً إيرانية لبناء منصات للدفاع الجوي على الجزء الغربي من البحر الأحمر.

وقال رئيس البرلمان خلال اجتماعه مع المستثمر البحريني «سلمان بن خليفة»، مساء الثلاثاء، إن الحوار مع دول الخليج سيجيب على كل التساؤلات والمخاوف وأشار إلى حوارات مشتركة بين الأجهزة الأمنية في كلا البلدين.

في ذات السياق تسلم ولي عهد إمارة أبوظبي نائب القائد الأعلي للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» رسالة من الرئيس «عمر البشير» تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتسلم الرسالة وزير شؤون الرئاسة «منصور بن زايد آل نهيان» لدى استقباله بالقصر الرئاسي يوم الثلاثاء، المبعوث الشخصي للرئيس «عمر البشير» الفريق «طه عثمان الحسين» وزير الدولة مدير مكتب الرئيس.

  كلمات مفتاحية

تحسنت العلاقات السودانية السعودية فأغلقت الخرطوم المراكز الثقافية الإيرانية

هل عقد السودان صفقة مع السعودية؟

هل فشل «السيسي» في ضم «البشير» لداعمي «حفتر»؟

السعودية ترسل ثاني شحنة مساعدات لمتضرري سيول السودان

افتتاح أكبر مطبعة أفريقية للمصحف الشريف بالسودان وبدعم قطري

شركة سعودية تستثمر 24.8 مليون دولار فى زراعة 60 ألف فدان بالسودان

هل حان زمن الالتفات الخليجي إلى السودان؟

الرئيس السوداني يبدأ زيارة رسمية لدولة الإمارات

«البشير» يعلن عن تنسيق سوداني إماراتي لاحتواء الأزمة في ليبيا

حمد بن جاسم يرفض توجه السودان للتطبيع ويتحدث عن "نصيحة فاشلة"