قوة سودانية تنتشر في عدن ضمن قوات التحالف العربي

السبت 17 أكتوبر 2015 06:10 ص

قالت مصادر عسكرية إن قوات سودانية بدأت عملية الانتشار في عدن ضمن قوات التحالف العربي والجيش الوطني الشرعي بعيد وصولها إلى العاصمة اليمنية المؤقتة، اليوم السبت.

وكانت قوات سودانية كبيرة وصلت اليوم إلى ميناء الزيت في البريقة غرب عدن، ضمن قوات التحالف العربي للمشاركة في ضبط الأوضاع الأمنية في عدن لتنضم إلى لوائين سعودي وإماراتي، فضلا عما يقارب ثلاثة ألف جندي يمني وفصائل من المقاومة.

وقالت مصادر إن القوات السودانية التي وصلت إلى عدن ستشارك في تحرير محافظة تعز، في حين رجحت مصادر أخرى «احتمال مشاركة هذه القوة التي تقدر بثلاثمائة جندي وضابط من قوات النخبة السودانية، ضمن مكافحة الإرهاب، وإعادة ضبط الأوضاع الأمنية، إلى جانب قوات الجيش الوطني والتحالف، ومنها قوات مكافحة الإرهاب التي وصلت بداية الأسبوع الماضي».

محافظ عدن يبدأ مهام عمله

وفي سياق متصل، بدأ محافظ عدن الجديد اللواء «جعفر محمد سعد»، عمله بزيارة المحطة الكهربائية في منطقة الحسوة في مدينة الشعب، وأكد أن الكهرباء من أولوياته.

وتقف أمام المحافظ الجديد تحديات كبيرة في سبيل إعادة الخدمات الأساسية، وأهمها التحدي الأمني الذي يشكل عائقا، وتتجاذبه أطراف وجماعات، في ظل مساعي أطراف إلى نشر الفوضى، فضلا عن الملفات على طاولة المحافظ من بينها السلاح وانتشاره والاغتيالات ودمج المقاومة.

عسكريا، تواصل قوات التحالف العربي حشدها باتجاه الجوف وتعز، فيما المعارك ما زالت محتدمة في محيط مشارف ميناء المخا، بين المقاومة وقوات الجيش الوطني، وبإسناد من التحالف، وبين مليشيات «الحوثيين» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وتسعى مليشيات «الحوثيين والرئيس» المخلوع «صالح» إلى التوغل باتجاه محافظة أبين، عبر محافظة البيضاء، وتدور معارك عنيفة بين المقاومة ومليشيات «الحوثيين» و«صالح»، في منطقة مكيراس بحدود أبين.

وتحاول مليشيات «الحوثيين» والرئيس المخلوع الدخول إلى أبين، وسط أنباء عن مساعدة معاونين لها في هذه المحاولات من أبناء المناطق، وتهدف المليشيات إلى تأمين تواجدها في منطقة بيحان في شبوة وحريب في مأرب، لا سيما أن حريب وبيحان تربطهما حدود، فضلا عن مساعي المليشيات لتهديد عدن، خصوصا أن أبين تعد البوابة الشرقية للعاصمة المؤقتة عدن، ويوجد فيها منفذ بحري هو ميناء شقرة على بحر العرب.

وترجح مصادر احتمال دفع قوات الشرعية والتحالف العربي، بتعزيزات كبيرة إلى محافظة أبين، والتوجه نحو محافظة البيضاء لتحريرها، بعدما باتت المليشيات تستخدم البيضاء لمهاجمة أربع محافظات، هي مأرب وشبوة وأبين والضالع، لإرباك قوات الشرعية والتحالف.

  كلمات مفتاحية

اليمن السودان السعودية الإمارات عدن الحوثيين المقاومة الشعبية علي عبدالله صالح

مصادر: قوات سودانية برية من 6000 جندي تستعد لدخول اليمن عبر السعودية

المقاومة اليمنية: الجنود الخليجيون الـ60 قتلوا بنيران «الحوثي» و«صالح»

اليمن .. التحالف يطلق أولى عملياته البرية في مأرب بمشاركة ألوية عربية

قطر ترسل ألف جندي بعتاد ثقيل إلى مأرب اليمنية

تعزيزات عسكرية كبيرة تابعة لـ«النخبة» السعودية تصل إلى مأرب اليمنية

مصرع 30 مقاتلا مواليا للحكومة اليمنية بغارة «خاطئة» لـ«التحالف العربي»

«عسيري»: القوات السودانية التي وصلت عدن تمثل قيمة مضافة لـ«التحالف العربي»

وصول دفعة ثانية قوامها 450 جنديا سودانيا إلى عدن

وزير خارجية السودان: الحل في اليمن سيكون سياسيا مهما طال القتال

السودان يرد على إيران: انضمامنا لـ«عاصفة الحزم» تقتضيه مصالحنا القومية

دفعة جديدة من القوات السودانية تصل إلى عدن اليمنية

«عمر البشير» يغادر إلى الإمارات في زيارة رسمية