اليمن .. التحالف يطلق أولى عملياته البرية في مأرب بمشاركة ألوية عربية

الاثنين 7 سبتمبر 2015 01:09 ص

بدأ التحالف العربي عملية برية هي الأولى ضد الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح»، في محافظة مأرب بمشاركة ألوية برية عربية.

وأعلنت مصادر محلية في محافظة مأرب شمال شرقي البلاد، أن وحدات من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية تحركت من معسكر اللواء 107 في صافر مساء الأحد باتجاه مديريتي حريب وبيحان، بحسب موقع فضائية «روسيا اليوم».

ويعتبر هذا التحرك هو الأول عقب هجوم مأرب والذي قتل فيه 92 جنديا بينهم 45 إماراتيا و10 سعوديين و5 بحرينيين.

وتحدثت مصادر عسكرية يمنية، عن موافقة دول التحالف على إرسال ألوية عسكرية برية، للمشاركة في العمليات العسكرية الدائرة ضد الحوثيين في المحافظات الشمالية والجنوبية الغربية، مشيرة إلى أنه وقع الاتفاق على حجم القوات البرية التي ستشارك في العمليات الميدانية في المحافظات التي مازالت تحت سيطرة قوات «صالح» وجماعة الحوثي، دون تحديد حجم تلك القوات.

ولفت الموقع، إلى أن تقارير إعلامية، تحدثت عن أن قطر أرسلت نحو 1000 جندي إلى اليمن للمشاركة، إلى جانب قوات التحالف لاستعادة صنعاء من قبضة الحوثيين، تدعمهم 200 عربة مدرعة و30 طائرة هليكوبتر من طراز «أباتشي»، في أول إعلان عن مشاركة قطرية في الحملة التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثي. 

وقالت مصادر عسكرية إن القوات القطرية في طريقها إلى اليمن وتستعد للانضمام إلى هجوم جديد على مواقع الحوثيين في صنعاء لكن الجنود لم يدخلوا اليمن بعد، غير أنه لم يصدر تعليق عن وزارة الخارجية القطرية بخصوص هذه الأنباء.

وكانت مصادر تحدثت عن مشاركة دولا عربية في التحالف وإرسال وحدات عسكرية برية للمشاركة في تحرير المدن اليمنية.

وقالت إن مصر والأردن والمغرب والسودان وقطر والكويت، سترسل ألوية قتالية برية إلى محافظات مأرب وعدن والحديدة وتعز، وذلك خلال الأيام القادمة.

وبحسب المصادر، فقد بادرت الكويت وقطر إلى إرسال الألوية العسكرية إلى السعودية، في حين تستعد القوات البحرية المصرية والمغربية لنقل القوات البرية إلى الموانئ اليمنية في عدن.

في غضون ذلك، كشفت مصادر يمنية عن افتتاح السعودية لأول مرة قاعدة الدواسر الجوية التي تملك أحدث الأسلحة المتطورة في مجالات الدفاع والمراقبة والمهمات الهجومية.

وكشفت هذه المصادر أن نظام مراقبة دقيق سيكون من مهام هذه القاعدة، حيث ستغطي أجهزة المراقبة والتصوير مساحة تتعدى 100 كم مربع ترصد كل التحركات.

وعلى الصعيد الميداني، واصل طيران التحالف قصف مواقع الحوثيين في صنعاء واستهدفت الغارات قاعدة الديلمي الجوية، وجبل النهدين ومعسكر السواد ومعسكر الحفا جنوب شرق العاصمة.

وأفادت اللجان الشعبية بأن 16 من الحوثيين قتلوا بينهم 13 خبير ألغام، في حين تم تدمير عدد من الآليات العسكرية في مواجهات وغارات لطائرات التحالف في عدد من جبهات القتال في مأرب.

  كلمات مفتاحية

اليمن مأرب الحوثيين قوات برية التحالف العربي مصر السعودية

الدفاع اليمنية: «خيانة عسكرية» وراء الهجوم على قوات التحالف في مأرب

قطر ترسل ألف جندي بعتاد ثقيل إلى مأرب اليمنية

تعزيزات عسكرية كبيرة تابعة لـ«النخبة» السعودية تصل إلى مأرب اليمنية

اليمن.. «التحالف العربي» يدفع بآليات ثقيلة إلى مركز مدينة مأرب

مصادر يمنية تؤكد انطلاق أول عملية برية لقوات التحالف العربي في مأرب

الجيش الكويتي ينفي إرسال قوات برية إلى اليمن

«التحالف العربي» يشن غارات عنيفة على صنعاء ويعزز انتشاره البري لاستعادتها

صحيفة: مصر تستعد لنقل قوات برية إلى الموانئ اليمنية في عدن

مصادر: قوات سودانية برية من 6000 جندي تستعد لدخول اليمن عبر السعودية

قصف للتحالف هو الأعنف على قواعد عسكرية ومنازل قياديين حوثيين في صنعاء

اليمن والخليج العربي والرئيس «عبد ربه»

قوة سودانية تنتشر في عدن ضمن قوات التحالف العربي

«عسيري»: القوات السودانية التي وصلت عدن تمثل قيمة مضافة لـ«التحالف العربي»