المملكة تبدأ تصفية سعودي أوجيه بديون تتجاوز 5 مليارات دولار

الأربعاء 22 مايو 2019 06:05 ص

قضت محكمة سعودية بتصفية موجودات شركة "سعودي أوجيه" للإنشاءات والمملوكة لعائلة رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري".

وجاء القرار الذي نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية، الأربعاء، كمحصلة لخمس سنوات من التعثر المالي، الذي بدأ يواجهه الشركة مع هبوط أسعار النفط في 2014، لتبلغ ديونها 21.6 مليارات ريال (5.76 مليار دولار)، في حين بلغ المبلغ المحجوز في حساب المحكمة، باسم الشركة، 83 مليونا و700 ألف ريال، وبلغت موجودات البنك 171 ألف ريال فقط.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن دائرة قضائية مكونة من 3 قضاة بمحكمة التنفيذ في الرياض أصدرت قرارات جديدة في تصفية موجودات شركة "سعودي أوجيه"، بعد أن حصرت الديون التي بذمة الشركة.

وتشمل الديون المقيدة على الشركة، وفق المصادر ذاتها، رواتب العاملين، وديون الدولة، وأخرى لصالح شركات ومصارف ومؤسسات وأفراد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدائنين لم يتفقوا على تسوية ودية في ما بينهم، وأن المال الموجود لدى شركة "سعودي أوجيه"، لا يكفي لجميع الغرماء في حين أن عدد الطلبات المحصورة في الفترة الأولى يربو على 6 آلاف طلب، ما يستدعي تكليف خبير لإعداد تقرير مفصل للمحكمة عن جميع المستحقات.

وعرفت الشركة بنشاطها الكبير في مشروعات البنية التحتية بالمملكة، وتولي مشروعات حكومية، ما جعلها تتأثر بشكل كبير بتأجيل الرياض، تنفيذ بعض المشاريع وتقليص الإنفاق الحكومي، بالتزامن مع أزمة 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

موظفو سعودي أوجيه يناشدون الحريري والمملكة مساعدتهم