ولي العهد السعودي يبحث مع رئيس وزراء لبنان مستجدات المنطقة وأزمة النازحين السوريين

الأربعاء 3 يونيو 2015 09:06 ص

عقد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، أمس الثلاثاء، اجتماعا مع رئيس وزراء اللبناني، «تمام سلام» لدي وصوله العاصمة السعودية الرياض.

وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى ‏استعراض مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكد ولي العهد خلال الاجتماع على متانة العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين الشقيقين وحرصهما على بذل المزيد من العمل من أجل تكريسها وتعزيزها على مختلف الصعد ، مؤكدا استمرار المملكة على العمل بنهجها التاريخي في دعم الوحدة الوطنية بلبنان.

فيما نوه رئيس وزراء جمهورية لبنان من جانبه بمكانة المملكة العربية السعودية الخاصة في العالمين العربي والإسلامي، مؤكدًا أن مساندة المملكة للدول الإسلامية والعربية ومواقفها الداعمة على جميع الأصعدة هي من جعلتها تتبوأ هذه المكانة المهمة.

وكان «سلام»  قد قال في تصريح سابق له بمناسبة زيارته للمملكة: «إن الزيارة تشكل فرصة لنا لمقابلة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي يحظى بمكانة كبيرة في قلوب اللبنانيين، وستكون مناسبة لاستعراض العلاقات اللبنانية السعودية». مضيفا: «كما سنعرض في محادثاتنا الوضع في لبنان من كل جوانبه وبخاصة المعركة التي يخوضها الجيش والقوى الأمنية اللبنانية مع الإرهاب، وملف النزوح السوري الذي يشكل عبئًا هائلًا على لبنان على كل المستويات».

وأعرب رئيس وزراء لبنان عن تمنياته من قيادة المملكة مساعدتهم على النهوض بأوضاع بعض المناطق اللبنانية التي تعاني ظروفًا صعبة بحيث تحمى من التحول إلى أرض خصبة للتطرف، على حد قوله، كما أكد أن الأوضاع المتفجرة في المنطقة ستكون على طاولة المحادثات مع المسؤولين في المملكة العربية السعودية.

ويعيش في لبنان رسميا بحسب الأمم المتحدة أكثر من مليون و100 ألف نازح سوري لكن الرقم الحقيقي أكثر من ذلك بكثير، لا سيما أن أعدادهم تتزايد باستمرار على ضوء اندلاع الأزمة في سوريا، في أعقاب الثورة ضد نظام «بشار الأسد».

وبحسب مراقبين فإن هؤلاء النازحين يعيشون ظروفًا صعبة جدًا في ظل غياب دعم الدولة، وحضور الدعم الخجول لمنظمات الإغاثة الدولية.

  كلمات مفتاحية

لبنان السعودية تمام سلام محمد بن نايف النازحين سوريا

إحباط محاولة اغتيال سفير السعودية بلبنان

مصادر: رئيس وزراء لبنان يزور السعودية خلال أيام

تململ داخل الشيعة اللبنانيين بعد هجوم «نصر الله» الجديد على السعودية

قائد الجيش اللبناني: مساعدات السعودية تزيدنا قوة في مواجهة «الإرهاب»

رئيس لبنان السابق يطالب السعودية بتحييد لبنان عن الصراع في اليمن

مواجهة مفتوحة بين السعودية وصحيفة «الأخبار» اللبنانية

الملك «سلمان»: إساءات «حزب الله» لن تؤثر على علاقتنا مع «لبنان»

كيف أصبح اتفاق الطائف حذاء ضيقا على اللبنانيين؟