البورصة السعودية تمنع المستثمرين الأجانب من تملك أسهم 5 شركات

الأربعاء 3 يونيو 2015 09:06 ص

أفاد الموقع الإلكتروني للسوق المالية السعودية، بأنه لن يتم السماح للمستثمرين الأجانب بشراء أسهم 5 شركات مدرجة في البورصة، حين تفتح سوق الأسهم أبوابها أمام الاستثمار الأجنبي المباشر خلال شهر يونيو/حزيران الجاري.

والشركات الخمسة هي «جبل عمر للتطوير» و«طيبة القابضة» و«مدينة المعرفة الاقتصادية» و«الوطنية السعودية للنقل البحري»، و«مكة للإنشاء والتعمير». من إجمالي نحو 170 شركة مدرجة في البورصة.

وكانت الهيئة التي ستفتح السوق أمام المستثمرين الأجانب في 15 يونيو/حزيران الجاري، قد قالت إن الملكية الأجنبية للشركات المدرجة ربما تقيدها لوائح الشركة أو توجيهات من السلطات الرقابية.

وتركز شركات «جبل عمر» و«مكة»، و«طيبة»، أنشطتها على مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذكرت وسائل إعلام سعودية من قبل أن هذا قد يكون السبب وراء القيود المفروضة على ملكية أسهمها.

والبورصة السعودية هي أكبر سوق عربية للأسهم وواحدة من آخر البورصات الرئيسية التي تفتح أبوابها ولذلك تجذب تلك الإصلاحات اهتماما أجنبيا كبيرا، ويقدر مديرو صناديق أن السوق السعودية قد تجذب استثمارات جديدة بنحو 50 مليار دولار أو أكثر في الأعوام القادمة إذا تم إدراجها على مؤشرات الأسهم العالمية.

ومن المقرر أن يتمكن الأجانب من التداول المباشر في سوق الأسهم السعودية اعتبارا من 15 يونيو/حزيران، ويتعين على المستثمرين الأجانب التقدم بطلب لشخص مرخص له من الهيئة بممارسة أعمال الأوراق المالية للتأكد من استيفائهم للمتطلبات ومن ثم يقدم إشعارا للهيئة بقراره حول الطلب.

ويجب على الشخص المرخص له أن يتخذ قرارا حول الطلب خلال مدة لا تتجاوز خمسسة أيام عمل ما لم يتفق مقدم الطلب والشخص المرخص له على مدة أخرى.

ويستغرق طلب تسجيل المستثمر الأجنبي لدى الهيئة والموافقة عليه 11 يوما من تسلم الشخص المرخص له جميع المعلومات والمستندات ويمكن للهيئة أن تفرض مدة إضافية لمراجعة القرار المتخذ من قبل الشخص المرخص له.

وفي الوقت الحالي لا يمكن للأجانب من غير المقيمين في السعودية ومواطني الدول الخليجية المجاورة الاستثمار في سوق الأسهم السعودية إلا من خلال وسائل غير مباشرة مثل عقود المقايضة وصناديق المؤشرات المتداولة.

  كلمات مفتاحية

السعودية البورصة السعودية هيئة سوق المال المستثمرين الأجانب

سوق السندات تتلألأ مع فتح البورصة السعودية للمستثمرين الأجانب

السعودية تضع حدا أقصى للملكية مع فتح سوق الأسهم للأجانب

هيئة سوق المال السعودية تسمح للأجانب الاستثمار في الأسهم السعودية منتصف يونيو المقبل

رئيس هيئة سوق المال السعودية: ماضون في فتح السوق للأجانب

السعودية تفتح لأول مرة سوق أسهم للأجانب بقيمة 531 مليار دولار

السوق السعودية تتراجع وبورصة قطر تغلق مستقرة بعد موجة بيع مذعور قصيرة

الشركات الأجنبية تنتهج خطوات حذرة قبل تحرير البورصة السعودية

بورصات المنطقة لا تقدم حماية كافية لصغار المستثمرين في الاكتتابات

الأسهم السعودية تخسر 5.9 مليار دولار خلال أسبوع واحد

البورصة السعودية تتراجع مع تباطؤ الأجانب في المشاركة بعد فتحها

سوق الأسهم السعودية على أبواب العالمية

السوق المالية السعودية قد تخفف قيود الاستثمار الأجنبي للانضمام للمؤشرات العالمية