رئيس هيئة سوق المال السعودية: ماضون في فتح السوق للأجانب

الثلاثاء 27 يناير 2015 07:01 ص

قال رئيس هيئة السوق المالية السعودية «محمد آل الشيخ» إن المملكة ماضية في طريقها لفتح السوق أمام الاستثمار الأجنبي المباشر خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقال «آل الشيخ» في «منتدى التنافسية الدولي» الثامن الذي يعقد في مدينة الرياض على مدار يومين: «ننظر حاليا في التعليقات التي نتلقاها من العامة».

وأضاف: «أعلنا من قبل أنه في النصف الأول من 2015 الذي يستمر حتى نهاية يونيو/حزيران سنفتح السوق وما زلنا ماضين في هذا المسار».

وقال إن الهيئة ستصدر نسخة نهائية من القواعد المنظمة لفتح السوق قريبا جدا.

وفي العام الماضي أصدرت الهيئة مسودة أولية للقواعد وطرحتها لتعليقات العامة ومن بينها الحد الأدنى للمتطلبات التي يجب على المؤسسات الأجنبية تلبيتها لتصبح من المستثمرين المؤهلين.

وكانت وسائل إعلام محلية قالت إنه من المقرر السماح للمؤسسات الأجنبية بالبدء في الاستثمار في أبريل/نيسان لكن «آل الشيخ» لم يذكر موعدا محددا.

وبدأت في العاصمة السعودية الرياض أمس الإثنين أعمال «منتدى التنافسية الدولي» في نسخته الثامنة، الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار تحت شعار «تنافسية القطاع الحكومي»، بمشاركة قادة الفكر والاقتصاد والسياسة حول العالم، وذلك في فندق الفورسيزونز، ويستمر ثلاثة أيام.

وقدم محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس «عبداللطيف العثمان»، في كلمته الافتتاحية التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ولولي عهده، وولي ولي العهد، وللأسرة المالكة والشعب السعودي الكريم، في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله بن عبدالعزيز».

وقال إن المملكة شهدت خلال العقد الماضي نهضة وتطورا في مختلف المجالات، من أهمها، في ما يتعلق بالاستثمار، دخول المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، وصدور وتعديل العديد من الأنظمة مع التطوير المستمر للقضاء التجاري وقضاء التنفيذ، وتضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية في المملكة عدة مرات، وتضاعف الناتج المحلي مع انخفاض الدين العام ليصل إلى نحو 2% فقط من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرا إلى أن «صندوق النقد الدولي» في تقريره الأخير أكد أن الاقتصاد السعودي وفقا لتلك المؤشرات كان خلال العقد الماضي بين أفضل دول مجموعة الـ20 أداءً.

ونوه «العثمان» بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان» في سبيل جذب الاستثمارات للمملكة، ومنها ما وجه به خلال زياراته لدول اليابان والصين وفرنسا وبريطانيا والهند بأن يصاحبها عقد معرض «استثمر في السعودية».

وعبر عن أمله في أن يحقق الاستثمار خلال الفترة المقبلة الأهداف التنموية والاقتصادية، وتلبية ما تبحث عنه الاستثمارات النوعية المتميزة وبخاصة في القطاعات الواعدة من فرص وتسهيلات وسهولة في الإجراءات، ودعمها في التوسع في مراحل ما بعد التأسيس وفق خطة استثمار موحدة تعمل عليها الهيئة وجميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاستثمار في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان وفاة الملك عبدالله الاستثمار الأجنبي

الإمارات الأولى عربيا في مؤشر الاستثمار العالمي لعام 2015

الاستثمار الخليجي في العقارات السعودية يناهز 3 آلاف صفقة خلال 2014

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في الخليج العربي إلى 10 مليارات دولار

الاستثمار الصناعي فى قطر يتجاوز 248 مليار ريال

هيئة سوق المال السعودية تسمح للأجانب الاستثمار في الأسهم السعودية منتصف يونيو المقبل

السعودية تضع حدا أقصى للملكية مع فتح سوق الأسهم للأجانب

قطاع الصناديق السعودي المزدهر يتيح للأجانب شراء أسهم الطرح الأولي

سوق السندات تتلألأ مع فتح البورصة السعودية للمستثمرين الأجانب

البورصة السعودية تمنع المستثمرين الأجانب من تملك أسهم 5 شركات

الشركات الأجنبية تنتهج خطوات حذرة قبل تحرير البورصة السعودية

السوق المالية السعودية قد تخفف قيود الاستثمار الأجنبي للانضمام للمؤشرات العالمية

استقالة «الغامدي» من الرئاسة التنفيذية للسوق المالية السعودية

توقعات سعودية بالانضمام إلى مؤشر «مورغان ستانلي»

أمر ملكي بإعادة تشكيل مجلس هيئة السوق المالية السعودية

تخفيف القيود على الاستثمار الأجنبي في البورصة السعودية