مصر تتجه لمضاعفة سعر تذكرة المترو الشهر المقبل

الأحد 26 مايو 2019 12:05 م

تتجه مصر، إلى زيادة جديدة في أسعار مترو الأنفاق، عقب تشغيل المرحلة الرابعة للخط الثالث من مترو القاهرة، نهاية الشهر المقبل.

وحسب مصادر برلمانية، فإن قرار افتتاح المرحلة الرابعة، سيتزامن مع استحداث تذكرة جديدة، تصل سعرها 14 جنيها (0.8 دولارات)، في حالة استخدام الراكب محطات الخطين الأول والثاني، بالإضافة إلى محطات المرحلة الجديدة للخط الثالث.

ويمثل السعر الجديد للتذكرة، ضعف أعلى شريحة لسعر التذاكر المستخدمة حاليا في المترو.

وتقتصر المرحلة الجديدة على 4 محطات فقط، هي: "هارون"، و"هليوبوليس"، و"الألف مسكن"، و"نادي الشمس"، وتخدم مناطق شرق القاهرة.

وانتهت أعمال تلك المحطات منذ مارس/آذار 2018، حسب الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الذي قال في مؤتمر شبابي عقد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إنه "يرفض افتتاح المرحلة الجديدة من مترو، لأن تكلفة تذكرته غير اقتصادية، وتعادل ضعف سعر التذكرة الحالي".

وسبق أن أثار رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق خلال العام الماضي، سخطا شعبيا، خاصة أن تلك الوسيلة يعتمد عليها كثير من الموظفين والطلاب داخل تنقلاتهم اليومية بالقاهرة، وأدى رفع تذكرة المترو من جنيهين اثنين إلى 3 أو 5 أو 7 إلى إضافة أعباء مادية ثقيلة على الأسرة المصرية.

وتشهد أسعار السلع والمواصلات في مصر ارتفاعا مضطردا تزامنا مع انخفاض القيمة الشرائية للجنيه المصري منذ تحرير سعر صرف العملة الوطنية (تعويم الجنيه) في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

لكن الزيادات في أسعار السلع لم تقابلها زيادة مماثلة في الرواتب والأجور؛ ما أدى لإجبار أسر مصرية على التخلي عن كثير من لوازمها وخفض مستوى إنفاقها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مترو القاهرة يخسر 8 مليارات جنيه يوميا

كورونا.. وفاة 5 موظفين وإصابة 38 بشركة مترو أنفاق مصر