صندوق الاستثمارات السعودي ضمن الـ10 الكبار بالثروات السيادية

الأحد 26 مايو 2019 02:05 م

كشفت مؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية تصنيفها لأكبر البنوك المركزية في العالم من حيث إجمالي الأصول.

وصنفت المؤسسة، صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في المركز العاشر ضمن أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول بلغت 320 مليار دولار.

وجاءت مؤسسة النقد العربي السعودي "​ساما​" في المركز السابع عالميا ضمن أكبر البنوك المركزية من حيث الأصول بقيمة بلغت 505.8 مليارات دولار.

وتتضمن موجودات مؤسسة النقد استثمارات في أوراق مالية بالخارج، وودائع لدى البنوك بالخارج، ونقدا أجنبيا وذهبا، ونقدا في الصندوق، وموجودات أخرى.

وتصدر بنك الشعب الصيني قائمة البنوك المركزية من حيث إجمالي الأصول بقيمة بلغت 5.33 تريليون دولار، تلاه بنك اليابان بـ4.95 تريليون دولار.

ووفقا للبيانات المحدثة جاء صندوق التقاعد الحكومي النرويجي في المرتبة الأولى كأكبر صندوق سيادي في العالم، بأصول بلغت 1072.8 مليارات دولار.

وجاءت شركة الصين للاستثمار في المركز الثاني بأصول قيمتها 941.4 مليارات دولار، تلاها جهاز أبوظبي للاستثمار بقيمة أصول بلغت 696.7 مليارات دولار، ثم الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المركز الرابع بقيمة أصول 592 مليار دولار.

وبحسب التقرير بلغ إجمالي موجودات الصناديق السيادية المصنفة البالغة 81 صندوقا نحو 7.77 تريليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 40% من جسارة

تخفيض مرتقب لصناديق الشرق الأوسط استثماراتها بالسعودية

السعودية تقترض 10 مليارات دولار من بنوك عالمية

ما جدوى استثمار السعودية المليارات بالخارج رغم أزمتها الاقتصادية الطاحنة؟