الخميس 4 يونيو 2015 03:06 ص

ذكرت صحيفة سعودية أن الحكومة الهندية أصدرت قرارا أوقفت بموجبه إرسال عمالتها للمملكة.

ونقلت صحيفة «عكاظ» عن مصادر مطلعة قولها إن مكاتب تصدير العمالة الهندية أبلغت المكاتب السعودية هاتفيا أمس الأربعاء بصدور القرار، لافتة إلى أنه يأتي تعبيرا عن رفض الحكومة الهندية تحديد نسبة 25% للعمالة النسائية من جملة العمالة المرسلة للمملكة.

وأوضحت المصادر أن الهند اتخذت قرارا آخر رفعت بموجبة الراتب الشهري للعامل غير المؤهل لما يصل لـ1800 ريال سعودي.

وكانت قنصلية المملكة في بومباي طالبت مكاتب الاستقدام هناك بتخصيص 25% من مجموع ما يتم تقديمه للقنصلية من جوازات لمهنة «عاملة منزلية» ، مبينة أنه لن يتم قبول أي جوازات ما لم يتم الالتزام بالنسبة المحددة.

وكان اجتماع عقده مسؤولو وزارة العمل السعودية واللجنة الوطنية للاستقدام مع ممثلي السفارة الهندية في الرياض يوليو/تموز الماضي قد حدد سقفا أعلى لرواتب العاملات المنزليات الهنديات قدره 1200 ريال (حوالي 320 دولار أمريكي). واشترط الاتفاق ألا يقل عمر العاملة المنزلية الهندية عن 30 عاما.

يأتي ذلك بعد أن توصلت وزارة العمل مع الجانب الهندي إلى صياغة العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل، بما يضبط الاستقدام ويحمي حقوق جميع الأطراف.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام «سعد البداح» حينذاك إن راتب العاملة الهندية لن يتجاوز 1200 ريال، والأجر عن طريق السفارة.

وأضاف: «عقدنا اجتماعا في وزارة العمل، ضم عددا من مسؤولي وزارة العمل وممثلي السفارة الهندية، لإيضاح آلية استقدام العمالة الهندية، إذ تم الاستفسار من ممثلي السفارة عن إجراءات الاستقدام للعمالة المنزلية، وتمت الإفادة بأن الإجراءات تتضمن توقيع عقد بين صاحب العمل والعاملة، وفقاً للعقد الذي أقرته وزارتا العمل السعودية والهندية».