آليات جديدة للعمالة المنزلية الآسيوية في دول الخليج

السبت 29 نوفمبر 2014 08:11 ص

اتفق وزراء العمل في دول «مجلس التعاون الخليجي» على اعتماد آلية جديدة تتعلق بالعمالة المنزلية الآسيوية، إذ جاء بين البنود المعتمدة منح العمالة الحق في الإقامة خارج منازل كفلائهم، وكذلك العمل مدة 8 ساعات يوميا، مع منحهم يوماً للراحة كل أسبوع.

وأكد البيان المشترك لوزراء العمل خلال اجتماعهم في الكويت أمس، اهتمام دول المجلس بتجنب التجاوزات في عملية التوظيف، وحماية حقوق العمالة المنزلية، إضافة إلى تحسين القوانين وتعزيز آليات مراقبة التوظيف في القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الآلية الجديدة المعتمدة من شأنها الإسهام في توفير بيئة عمل إيجابية، إضافة إلى دورها في الحد من الاختلافات التي تجمع بعض دول المجلس ببعض الدول الآسيوية في إطار العمالة المنزلية البالغ عددهم على مستوى الدول الست 2.4 مليون شخص.

وتتضمن الآلية الجديدة حماية الرواتب، وتسريع حل النزاعات العمالية، على أن تنص العقود الجديدة على منح العمالة المنزلية يوم راحة أسبوعيا وعطلة سنوية، وأن يقتصر العمل على 8 ساعات يوميا، فضلا عن منحهم الحق في الإقامة خارج منازل كفلائهم في حال أرادوا ذلك.

وسينطلق برنامج حل نزاعات العمل في مرحلته الأولى في السعودية التي يعمل فيها نحو 10 ملايين أجنبي من جنسيات عدة، لتتبعها الدول المتبقية، فيما شدّد البيان المشترك على ضرورة بناء شراكة صلبة بين الدول المصدّرة والمشغّلة للعمالة.

وأوضح وكيل وزارة العمل السعودية للشؤون العمالية الدولية الدكتور «أحمد الفهيد» في تصريح صحفي أن اجتماع الكويت يأتي امتدادا لـ«حوار أبوظبي»، ويهدف إلى استعراض أفضل الممارسات الدولية في مجال حماية حقوق أطراف العلاقة التعاقدية، واستعراض برامج التوعوية والتثقيف الموجهة للعمالة للدول المشاركة، خاصة البرامج التدريبية الموجهة للعمالة قبل انتقالهم للدول المستفيدة منهم ، والمهارات التي يمكن أنْ يكتسبوها، وتطوير مفهوم الشراكات المرتبطة بالعمالة، وضوابط احتياجات الدول المستقبلة لتلك العمالة، وتبادل الخبرات والممارسات لدعم الجهود بين الدول المشاركة.

وقال: إن الوفد استعرض في اللقاء تجربة المملكة في آليات تسوية المنازعات العمالية إذ يشكل المحور أهمية بالغة في مجال حماية الحقوق سواء لأصحاب العمل أو العمال، مبينا أن التجربة السعودية لقيت أصداء إيجابية من المنظمات الحاضرة للقاء إضافة إلى عدة عروض قدمتها الدول المشاركة بهدف إثراء سوق العمل .

الجدير بالذكر أنَّ اللقاء الوزاري التشاوري الذي انطلق في الكويت يتمثل في عقد اجتماعات تحضيرية تبعها اجتماع يرأسه وزراء ونواب وزراء الدول المشاركة أول أمس الخميس، وتضمن تقديم منظمة الهجرة الدولية لدراسة حول نطاق وآليات التعاون بين الحكومات الدول الأعضاء ودعم المنظمات الدولية لتأمين نظام عادل وشفاف للاستقدام بين الدول الآسيوية المرسلة والمستقبلة للعمالة، إضافة إلى مناقشة مشروع الحوكمة، فيما سيتم رفع التوصيات للوزراء.

يذكر أن «حوار أبوظبي» بنسخته الثالثة تشارك فيه 18 دولة ما بين دولة مرسلة للعمالة مثل أفغانستان وبنغلاديش والصين والهند واندونيسيا ونيبال وباكستان والفلبين وسريلانكا وتايلند وفيتنام ودول مستقبلة للعمالة وهي دولة الكويت وسلطنة عمان ودولة قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وماليزيا .

وقد انطلقت في الكويت العاصمة فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر «حوار أبوظبي»، حيث شهدت الدورة تسلم الكويت الرئاسة لمدة عامين من الفلبين التي ترأست الدورة السابقة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

العمالة المنزلية حقوق العمالة دول مجلس التعاون آسيا الكويت السعودية

الإمارات ترفض تقرير «هيومن رايتس» بشأن انتهاكات بحق العمالة المنزلية الأجنبية

السعودية توقع اتفاقية جديدة لاستقدام العمالة المنزلية من فيتنام

«الجاسم»: برامج خليجية للتقليل من العمالة الوافدة .. وأزمة العمالة المنزلية قيد البحث

السعودية: توقعات بتراجع معدلات استقدام العمالة المنزلية 10% لارتفاع تكاليفها

السعودية تحدد 1200 ريال كحد أقصي لرواتب العمالة الهندية

دول التعاون الخليجي تسعي لتوحيد موقفها من إشكالات التعاقد مع «العمالة»

الدوحة: «قانون دخول وخروج الأجانب» البديل عن «قانون الكفالة» في مراحله النهائية

العمل السعودية تسمح باستقدام العمالة «اليهودية» إلي المملكة من غير حملة الجنسية الإسرائيلية

هل تقوم دول مجلس التعاون بتقنين تحويلات العمالة للتغلب على انخفاض أسعار النفط؟

العمل السعودية تعيد فتح الاستقدام لجميع المهن من بنجلاديش

وزير العمل القطري: حريصون علي الاعتناء بالعمالة وأعدادهم الهائلة دليل علي حسن معاملتنا

الهند توقف إرسال عمالتها للسعودية اعتراضا على ضعف الرواتب

السعودية: عقد خليجي «موحد» لاستقدام «العمالة المنزلية»