العمل السعودية تسمح باستقدام العمالة «اليهودية» إلي المملكة من غير حملة الجنسية الإسرائيلية

الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 08:12 ص

سمحت سلطات العمل في المملكة العربية السعودية باستقدام معتنقي الديانة اليهودية للعمل على أراضيها، وذلك في خطوة قالت بعض الصحف المحلية أنها تؤكد انفتاح المملكة على الديانات السماوية كافة وأصحاب الثقافات المختلفة.

وبحسب مصادر في وزارة العمل السعودية، فإنه ليست هناك أية ديانة يحظر استقدام معتنقيها بما في ذلك من أصحاب الديانة اليهودية.

وقال المصدر «نحن نحظر فقط استقدام حملة الجنسية اﻹسرائيلية، وما عدا ذلك فنحن منفتحون على غالبية الجنسيات والديانات»، وذلك في تصريح لصحيفة «الوطن أون لاين» الإلكترونية.

في المقابل، أيد عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى «صدقة فاضل»، قرار وزارة العمل في عملية استقدام العمالة التي تعتنق الديانة اليهودية، قائلا «نحن المسلمين ليست لدينا مشكلة مع اليهود ومشكلتنا مع الحركة الصهيونية».

وعلق «فاضل» للصحيفة أن «مشكلتنا الكبرى كأمة عربية وإسلامية هي مع الحركة الصهيونية لا مع اليهود أو المسيحيين»، مشيرًا إلى أن الحركة الصهيونية تستغل الدين اليهودي لتحقيق أهدافها. وأضاف أنه «طالما أننا لا نتعامل مع الإسرائيليين بأي شكل من الأشكال فلا مشكلة في ذلك».

ويبين موقع وزارة العمل لخدمة الاستقدام للمنشآت والشركات، الأديان المتاح استقدام معتنقيها، وهي «الزرادشتية، والشيوعية، واليهودية، والبوذية، والسيخ، والمسلمة، والمسيحية، والهندوسية»، كما يتاح استقدام من لا يعتنقون دينا.

وبحسب المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، فإن نظام الدولة في المملكة العربية السعودية لا يمنع التعامل مع جميع الأديان الأخرى، مستشهدا في ذلك بمركز حوار الأديان، مضيفا «على سبيل المثال إذا كانت جنسية العامل يمنية وديانته يهودية فإن السفارة لا تمانع إصدار التأشيرة له للعمل في المملكة»، مشيرا إلى أن وزارة العمل ليس لديها ديانات محظورة.

أما رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف التجارية السعودية «سعد البداح» فقد قال لـ«الوطن»«أنا لست من يجاز أو يمنع الأمور، أنا لا أعلق على أمور في يد جهة حكومية لا بالرفض ولا بالإجازة، والوزارة أدرى بما توافق عليه وأدرى بما تمنعه».

المصدر | الخليج الجديد + الوطن أون لاين

  كلمات مفتاحية

السعودية العمالة استقدام أزمة العمالة الاستقدام

آليات جديدة للعمالة المنزلية الآسيوية في دول الخليج

الإمارات ترفض تقرير «هيومن رايتس» بشأن انتهاكات بحق العمالة المنزلية الأجنبية

السعودية توقع اتفاقية جديدة لاستقدام العمالة المنزلية من فيتنام

السعودية: توقعات بتراجع معدلات استقدام العمالة المنزلية 10% لارتفاع تكاليفها

السعودية تعتزم استقدام 100 ألف خادمة منزلية من الهند

العمل السعودية تقر "الاستقدام" إذا ما تعذر "التوطين"

العمل السعودية تعيد فتح الاستقدام لجميع المهن من بنجلاديش

العمل السعودية تفتح الباب لاستقدام العمالة من 15 دولة

وفد سعودي يزور أفغانستان لاستئناف استقدام العمالة بعد توقف 37 عاما

«هيومن رايتس ووتش» تطالب السعودية بوقف فوري لطرد العمالة

‏إسقاط الجنسية عن 4 مصريين انضموا لجيش الاحتلال