تقرير دولي: مصر الثانية بقائمة الأكثر مرونة بين الأسواق الناشئة

الاثنين 3 يونيو 2019 02:06 م

احتلت مصر المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر مرونة بين الأسواق الناشئة وسط قلق الحرب التجارية بين أمريكا والصين.

 وبحسب تقرير نشرته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، الإثنين، استنادا إلى بيانات البنك المركزي المصري، فإن معظم الدول الأعلى مرتبة تتمتع بتوقعات قوية للنمو الاقتصادي، ومن بينها، مصر، التي سجلت ارتفاعا على خلفية عمليات البيع الأخيرة في الأسواق النامية، والتي تركت الأصول أقل نسبيا من قيمتها.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن نائب رئيس بنك بلوم مصر "طارق متولي" قوله إن أسباب التقدم المصري بالقائمة عديدة، منها التدفقات الأجنبية الكبيرة؛ لشراء أذون الخزانة والسندات الحكومية، والتي ساعدت في انخفاض الدولار أمام الجنيه المصري، مع زيادة عائدات السياحة في الربع الأخير من العام الماضي والربع الأول من 2019، إضافة إلى ارتفاع التصدير وانخفاض الواردات -وإن كانت بنسب ليست كبيرة- إذ بلغ حجم التصدير خلال العام الماضي 25 مليار دولار، وهو أقل من بعض الدول الأسيوية الصغيرة الصاعدة.

وفي السياق، قال أستاذ الاقتصاد "أحمد عبدالحافظ" إن الاقتصاد المصري اكتسب ثقة المستثمرين الأجانب بعد ارتفاع معدلات النمو، كما أن رفع التصنيف الائتماني لمصر من قبل وكالة "موديز" وزيادة حركة الشراء من المستثمرين الأجانب للأوراق المالية المصرية، وكذلك التخلي عن آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب، كلها عوامل قادت ارتفاع قيمة الجنيه، وارتفاع معدلات النمو.

وأضاف أن طرح السندات الدولارية والارتفاع الملحوظ في تحويلات المصريين في الخارج لتسجل قرابة 26 مليار دولار للمرة الأولى منذ فترة كبيرة جدّا، وارتفاع إيرادات عبور قناة السويس، وأخيرا الزيادة الملحوظة فى إعداد السياحة العربية والأجنبية إلى مصر، كلها عوامل دفعت في اتجاه معدلات النمو، إضافة إلى المشاريع العملاقة ودفع عجلة الإنتاج.

ويبحث المستثمرون عن أصول الأسواق الناشئة التي لا تزال تقدم قيمة، وذلك بعد موجات البيع العنيفة الناجمة عن التصعيد المفاجئ في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين في وقت سابق من شهر مايو.

وسجل مؤشر عملات الأسواق الناشئة MSCI أكبر انخفاض شهري له منذ أغسطس/آب، بعد أن انخفض بنسبة 1.3% في مايو/أيار، كما انخفض مؤشر أسهم الأسواق الناشئة بنسبة 7.5% بعد ارتفاعه خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وتصدرت الفلبين القائمة تلتها مصر ثم الهند، في حين جاءت الصين وكوريا الجنوبية في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بلومبرغ: الفقر يزداد في مصر رغم نمو اقتصادها بسرعة.. كيف؟

الإمارات تحتل المرتبة الأولى بين الاقتصادات الناشئة الأكثر مرونة ومصر الثالثة