​صندوق النقد: حرب أمريكا والصين التجارية تبطئ النمو العالمي

الأربعاء 5 يونيو 2019 11:06 ص

حذر صندوق النقد الدولي، الأربعاء، من أن تصاعد التوتر التجاري بين أمريكا والصين جعل الاقتصاد العالمي لا يزال أمام "منعطف دقيق".

ودعا الصندوق دول مجموعة العشرين إلى الإبقاء على معدلات فائدة متدنية لدعم اقتصاداتها.

وأعتبرت المديرة العامة للصندوق "كريستين لاغارد" في مدونة إلكترونية نشرت قبل انعقاد الاجتماع المالي لمجموعة العشرين في نهاية الأسبوع المقبل في اليابان إن "الأولوية المطلقة هي لتسوية التوترات التجارية مع تسريع عملية تحديث النظام التجاري الدولي".

وتبادلت واشنطن وبكين مجددا معركة الرسوم الجمركية المتبادلة بينهما بعدما انتهت المحادثات التجارية في الولايات المتحدة بدون اتفاق مؤخرا، مع اتهام الجانب الأمريكي المفاوضين الصينيين بالتنصل من التزامات سابقة.

وزادت أمريكا في 10 مايو/أيار الرسوم الجمركية على 200 مليار دولار من البضائع الصينية المستوردة  إلى 25%، فردت بكين في الأول من يونيو/حزيران بزيادة الرسوم الجمركية على سلع أميركية بقيمة 60 مليار دولار.

وتزامن هذا التصعيد مع تهديد واشنطن بزيادة الرسوم الجمركية على 300 مليار دولار من البضائع الصينية الإضافية، ما سيعني أن الرسوم الجمركية المشددة ستشمل جميع الواردات القادمة من هذا البلد.

وألمح البيت الأبيض إلى أنه ربما يفرض اعتبارا من الإثنين رسوما جمركية على جميع الواردات القادمة من المكسيك ما لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف تدفق المهاجرين غير القانونيين الوافدين إلى الولايات المتحدة عبر الحدود المكسيكية.

وشددت "لاغارد" في مدونتها على أن "كل شيء يدل على أن الولايات المتحدة والصين والاقتصاد العالمي هي الخاسر جراء التوترات التجارية الحالية".

وقدر صندوق النقد الدولي أن الرسوم الجمركية المشددة التي فرضت مؤخرا قد تقتطع من إجمالي الناتج الداخلي العالمي 0.3 نقاط مئوية إضافية، نصفها بسبب تراجع ثقة الشركات وقلق الأسواق التجارية.

ودعت "لاغارد" القوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم إلى إزاالة هذا "الأذى الذاتي" الذي ألحقتاه بنفسيهما بأسرع ما يمكن.

وحضت دول مجموعة العشرين على التوصل إلى تسوية حول سبل تعزيز قواعد منظمة التجارة العالمية، وخصوصا تلك المتعلقة بالدعم الحكومي والملكية الفكرية وتجارة الخدمات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

للمرة الثانية في 2019.. صندوق النقد يخفض توقعات نمو اقتصاد العالم

البنك الدولي يتوقع تحسنا بسيطا للاقتصاد العالمي خلال 2020