روسيا: سنسلم منظومة إس 400 لتركيا في غضون شهرين

الجمعة 7 يونيو 2019 08:06 ص

أعلن رئيس شركة "روس تيخ" الروسية الحكومية "سيرغي تشيميزوف"، الجمعة، أن الشركة انتهت من "تصنيع ​منظومة​ ​صواريخ​ إس 400 الخاصة ​بتركيا"، مشيرا إلى أن تسليمها لأنقرة سيتم في غضون شهرين.

وأكد "تشيميزوف" على "الانتهاء من تدريب العسكريين الأتراك على استخدام المنظومة"، لافتا إلى "إطلاع الخبراء الأتراك على إرشادات استعمالها"، وفقا لما أوردته وكالة "إنترفاكس" الروسية.

وتصاعد التوتر بين تركيا والولايات المتحدة بسبب قرار أنقرة شراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية إس-400، إذ تدعي واشنطن أن المنظومة غير متوافقة مع أنظمة حلف شمال الأطلسي، ويمكن أن تؤدي إلى سرقة موسكو معلومات حساسة من نظام تشغيل الطائرات الأمريكية "إف 35".

وإزاء ذلك، هددت واشنطن أنقرة مؤخرا بإلغاء توريد طائرات "إف 35" لأنقرة، التي أكدت بدورها مرارا على أنها لا تعتزم التخلي عن شراء المنظومة الدفاعية الروسية، واقترحت، تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع الولايات المتحدة لإجراء دراسة تقنية حول مدى الضرر الذي يمكن أن تلحقه "إس 400" الدفاعية بأنظمة الناتو، ومقاتلات "إف 35" الأمريكية.

وفي وقت سابق، أكدت أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب إس 400 على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة للناتو تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نحو نصف الأتراك يدعمون شراء بلادهم إس-400 من روسيا

حماس تشيد بمهارة أردوغان السياسية في قضية إس 400