الجمعة 5 يوليو 2019 05:57 ص

أبدى نحو نصف الأتراك، دعمهم شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية من طراز "إس 400"، حسب استطلاع للرأي أجرته صحيفة "حرييت" التركية.
ووفقا للمسح، الذي أجرته جامعة "قادر هاس"، فإن 44% من الأتراك أعربوا عن اعتقادهم بضرورة حصول أنقرة على "إس 400"، فيما أبدى حوالي 25% منهم رأيا معاكسا.
وقال حوالي 31% من المشاركين في الاستطلاع إنهم لم يتخذوا قرارا بشأن الإجابة.

وطرح سؤال على المشاركين، عما إذا كانوا قد سمعوا عن "إس 400" من قبل، وطلب منهم توضيح ماهية هذه الأنظمة.

وتشير صحيفة "ديلي صباح" إلى أن ما يقرب من نصف المجيبين الذين سمعوا من قبل عن منظومة الدفاع الجوي الروسية قدموا إجابات صحيحة.

بالإضافة إلى ذلك، طلب من المواطنين الأتراك الإجابة عن سؤال حول ما هي الدول التي، في رأيهم، تشكل تهديدا لبلادهم، وأتيحت لهم الفرصة لتسمية أكثر من دولة.

وأظهرت نتيجة الإجابات أن 81% من المستطلعة آراؤهم يرون في الولايات المتحدة تهديدا لبلادهم، بزيادة بنحو 20 نقطة مئوية، منذ العام الماضي.

وأجاب 44.2% من أفراد العينة بأنهم يرون في روسيا تهديدا.

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وتركيا في الأشهر الأخيرة، بسبب مضي أنقرة قدما في شراء صواريخ المنظومة الدفاعية الروسية، التي تزعم واشنطن أنها غير متوافقة مع أنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ويمكن أن تؤدي إلى سرقة موسكو معلومات حساسة من نظام تشغيل الطائرات الأمريكية "إف 35".

وإزاء ذلك، هددت واشنطن أنقرة بعقوبات مؤخرا، فيما أكدت الأخيرة مرارا أنها لا تعتزم التخلي عن شراء المنظومة الدفاعية الروسية، واقترحت تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع الولايات المتحدة لإجراء دراسة تقنية حول مدى الضرر الذي يمكن أن تلحقه "إس 400" الدفاعية بأنظمة الناتو، ومقاتلات "إف 35" الأمريكية.

وكانت أنقرة قد أكدت، في وقت سابق، أن تقييما فنيا سابقا لها خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب إس 400 على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة للناتو تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات