السبت 8 يونيو 2019 12:06 م

أعلنت سلطنة عمان فرض ضرائب بنسبة 100% على التبغ ومشروبات الطاقة، اعتبارا من 15 يونيو/حزيران الجاري.

كما قررت عمان فرض ضرائب بنسبة 50% على المشروبات الكربونية (الغازية)، طبقا للموقع الإلكتروني للأمانة العامة لهيئة الضرائب.

وكان "صالح بن سيد ماسان"، رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية في مجلس الشورى قد قال في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن الضرائب يمكن أن تحقق 260 مليون دولار سنويا.

وقالت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، السبت إن الإجراءات تأتي حسب اتفاق بشأن الضرائب، توصل إليه مجلس التعاون الخليجي في عام 2016.

وسيتوجب على من لديه مخزون من السلع الانتقائية القيام بجرد للمخزون من كل سلعة خاضعة للضريبة الانتقائية في نهاية 14 يونيو/حزيران المقبل، وإعداد قائمة بهذه السلع تشمل على الأقل اسم ووصف المنتج، إضافة إلى رمزه (الموضح أسفل الباركود)، وكميته وسعر بيعه.

وكانت الهيئة العامة لسوق المال العماني قد أعلنت، في 15 مايو/أيار، تعليق العمل بضريبة توزيعات أرباح الأسهم والفوائد، البالغة 10%، والتي تم فرضها بعد صدور قانون ضريبة الدخل، لمدة 3 سنوات قابلة للتمديد.

وتوقع الرئيس التنفيذي للهيئة الشيخ "عبدالله بن سالم السالمي" أن تساهم هذه الخطوة في استقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية لتنمية الاقتصاد العماني، وأن تمكن القطاع الخاص من لعب دور أكبر في برامج وسياسات التنمية الشاملة.

المصدر | الخليج الجديد