الكويت تستخدم وسائل تكنولوجية حديثة لتأمين البنوك من القرصنة

الاثنين 10 يونيو 2019 08:06 ص

استخدمت الكويت وسائل تكنولوجية حديثة لتأمين أجهزة السحب الآلي في البلاد، وذلك في أعقاب محاولة القرصنة التي تعرضت لها ماكينات بنك بوبيان الكويتي في مطلع الشهر الحالي.

وقال مسؤول مصرفي كويتي، إن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها البنوك قبل ضخ الأموال قبل عيد الفطر، تعد الأولى من نوعها هذا العام، وفقا لـ"العربي الجديد".

وأوضح مسؤول تنفيذي في أحد البنوك، أن البنوك الكويتية تتخذ بشكل مستمر جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة جميع حساباتها وعملائها، مؤكدا حرص البنوك على عدم تعرض أي عميل من عملائها لأي خسائر مالية. 

وتابع: "تتمتع الشبكات الإلكترونية وأنظمة المعلومات لدى البنوك الكويتية بمستويات عالية من الحماية، حيث تستخدم أنواعا متقدمة من البرمجيات والتقنيات الحديثة في مجال حماية وأمن المعلومات وفقا للمعايير العالمية، لكن عمليات الاختراق تتطور من الجانبين بشكل دائم، سواء على صعيد الأنظمة الهجومية أو الدفاعية". 

وأكد المسؤول أن البنوك المحلية تبذل كل الجهود اللازمة مصرفياً وأمنيا لتتبعها أي عمليات قرصنة أو اختراق لحسابات عملائها، للتوصل إلى مرتكبيها بالتعاون مع الجهات المعنية، مشيراً إلى أنه لدى هذه المصارف أنظمة رقابية وبرامج متطورة لمواجهة أي اختراقات. 

وشهد الأسبوع الماضي حادثة جديدة لمحاولة سرقة عملاء بنك بوبيان، من خلال قيام شخص روماني الجنسية، بمحاولة تركيب سبعة أجهزة قارئة للبطاقات البنكية، ومزودة بكاميرا تصور العملاء أثناء إدخالهم كلمات المرور السرية الخاصة ببطاقاتهم، في أجهزة السحب الآلي لبنك بوبيان، وقد ألقت السلطات الكويتية القبض عليه قبل إتمام جريمته.

وقبل شهر تعرض بنك الخليج الكويتي لعملية قرصنة خارجية على حسابات عملائه المصرفية، وتمت سرقة مبلغ 10 ملايين دولار بالفعل، بحسب ما أعلن عنه البنك في وقتها. 

وكانت البنوك الكويتية ضخت نحو 1.3 مليار دينار في ماكينات السحب الآلي وذلك لسد احتياجات المواطنين قبل عيد الفطر الذي حل الأسبوع الماضي. 

ورصدت البنوك العاملة في الكويت نحو مليار دولار لحماية أنظمتها من عمليات الاختراق الإلكترونية للعام الجاري، بزيادة تبلغ نسبتها 100% عن عام 2018.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قراصنة يهددون شركات النفط والاتصالات بالكويت

قراصنة يستهدفون قطاع النفط بالكويت

كشف محاولات اختراق إلكتروني لهيئة المعلومات المدنية بالكويت

الكويت تتكبد خسائر فادحة جراء عمليات الاختراق الإلكتروني

31 ديسمبر آخر موعد لإقرارات بنوك الكويت لبرنامج الأمن السيبراني

850 مليون دولار واردات الكويت من الهواتف الذكية في 9 أشهر

صحيفة: هواتف الكويتيين تتعرض لقرصنة شرسة