مسؤول بـ«فيفا»: روسيا وقطر «قد تخسران» حق تنظيم كأس العالم

الاثنين 8 يونيو 2015 04:06 ص

قال «دومينيكو سكالا» المسوؤل في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إن روسيا وقطر قد تخسران حق تنظيم نهائيات كأس العالم، إذا ظهرت أدلة على دفع رِشا.

وتنفي الدولتان ضلوعهما في أي مخالفة أثناء ترشح كل منهما لاستضافة البطولة. كما أكد «سكالا» بأنه لم يطلع على أي أدلة عن الفساد.

وقال «سكالا» الذي يرأس لجنة التدقيق في الفيفا «إذا ثبت أن منح تنظيم كأس العالم لروسيا وقطر تم بفضل شراء الأصوات، فإن التنظيم سيسحب منهما»، وتابع يقول في تصريح لصحيفة سويسرية أن «الأدلة على وجود فساد غير متوفرة حتى الآن».

وسبق أن أدلى «سكالا» بمثل هذه التصريحات في عام 2013، ولكن إعادتها في خضم الأزمة التي تعصف بالاتحاد الدولي تعد بمثابة تحذير أشد.

وقد اعتقل 7 من كبار المسؤولين في الفيفا بمدينة زيوريخ السويسرية يوم 27 مايو/ آيار، واتهم 14 منهم بتلقي رشا بقيمة 150 مليون دولار، وفتحت السلطات السويسرية تحقيقا جنائيا منفصلا بشأن منح تنظيم نهائيات كأس العالم 2018 و2022.

وكانت الفيفا عينت المحامي الأمريكي، «مايكل غارسيا»، للتحقيق في مسار منح نهائيات كأس العالم لكل من روسيا وقطر.

ونشر الاتحاد الدولي في نوفمبر/تشرين الثاني ملخصا لتحقيق «غارسيا» الذي دام عامين، ولكن المحامي احتج على تحريف وقع في عرض تحقيقه، وقد برأ التقرير روسيا وقطر من أي مخالفات.

واستقال «غارسيا» بعد أسابيع بسبب طريقة عرض تحقيقه، وأحيت تصريحاته الجدل بشأن صحة إجراءات منح تنظيم كأس العالم، وعرض «سكالا» تحقيق «غارسيا» على خبراء من عالم الرياضة وخارجه للمراجعة، ولكن لم يعثر أحد على مخالفات حتى الآن.

وقبل أيام، دعا رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، الشيخ «حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني»، نظيره البريطاني «جريج دايك»، إلي «الاهتمام بتأهل منتخب بلاده لنهائيات كأس العالم 2022، بدلا من الاهتمام بشأن تنظيم قطر للبطولة».

وأضاف الشيخ «حمد» في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: «كالعادة، لا أهتم بما يقوله السيد دايك، لكن إذا جاء هذا الكلام عن السيد دايك، فإنني أقول له إنه من الأجدى له الاهتمام والعمل على تأهل المنتخب الإنجليزي إلى مونديال 2022 بقطر، عوضا عن الاهتمام بشؤون تنظيم قطر للبطولة».

وكان «جريج دايك» رئيس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم، قد رحب بقرار «جوزيف بلاتر» رئيس الاتحاد الدولي، بالاستقالة من منصبه مساء الثلاثاء الماضي، بعد 4 أيام فقط من إعادة انتخابه، وأضاف أن رحيله عن فيفا، قد يؤثر بشكل كبير على سحب تنظيم مونديال قطر 2022 المقبل، والذي كان مثارا للجدل منذ فترة طويلة. بحسب قوله.

وتابع «دايك» في تصريحات نقلتها صحيفة «ديلي إكسبرس»: «منظومة فيفا بشكل عام تحتاج لإعادة هيكلة والنظر بشكل أكبر على النواحي المادية»، مضيفا: «استقالة بلاتر تعد أنباء سعيدة لكن يجب أن نتطلع لمستقبل أكثر شفافية، خاصة وأن الأحداث التي وقعت الأسبوع الماضي حول شبهة الفساد قد تسببت في رحيله من فيفا».

واستطرد رئيس الاتحاد الانجليزي قائلا: «الآن بلاتر رحل لذلك يجب علينا أن نصلح الأمور في الفيفا وبعدها ننظر إلى مونديالي 2018 بروسيا وقطر 2022»، واختتم تصريحاته بقوله «إذا كنت مكان قطر الآن لما نمت أو شعرت بأي راحة بعد رحيل بلاتر».

  كلمات مفتاحية

قطر انجلترا مونديال قطر بلاتر استقالة بلاتر فيفا مونديال 2022

رئيس الاتحاد القطري لنظيره الانجليزي: اهتم بتأهل منتخب بلادك لمونديال 2022 أولا

هل قوة قطر الناعمة في خطر بفعل «فضيحة فيفا»؟

«فيفا» يقرر تقديم موعد مونديال قطر إلى نوفمبر 2022

قطر تعلن دعمها «المطلق» لـ«بلاتر» لولاية جديدة وتصفه بـ«رجل المرحلة»

«الفيفا» تبرئ قطر من مزاعم تقديم «رشاوى» لاستضافة مونديال 2022

«بلاتر»: قطر نالت شرف تنظيم مونديال 2022 بشفافية واستحقاق

«فيفا»: لا يوجد أي مسوغ قانوني لتجريد روسيا وقطر من حق استضافة المونديال

وزراء إعلام «التعاون الخليجي» يتفقون على التصدي لأي تشكيك في ملف مونديال قطر

«بوتين»: روسيا حصلت على حق استضافة مونديال 2018 «بنزاهة»

«روسيا» تقلص ميزانية استضافة مونديال 2018 بـ568 مليون دولار

وزيرة العدل الأمريكية: نأمل تعاون قطر في التحقيقات الخاصة بفساد «الفيفا»