«روسيا» تقلص ميزانية استضافة مونديال 2018 بـ568 مليون دولار

الاثنين 22 يونيو 2015 02:06 ص

أعلنت السلطات الروسية، اليوم الإثنين، تقليص ميزانية استضافتها لكأس العالم عام 2018 لكرة القدم، بنحو 30 مليار روبيل روسي، بما يعادل 568 مليون دولار وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها روسيا ومواصلة فرض العقوبات الاقتصادية عليها من قِبَل الاتحاد الأوروبي.

وتبلغ قيمة الميزانية الروسية الجديدة، بما في ذلك الأموال المخصصة لبناء وإصلاح إجمالي 12 استادا، نحو 630 مليار روبيل، بما قيمته نحو 12 مليارات دولار ، حسبما جاء في بيان نشره موقع المعلومات الرسمي الخاص بالحكومة.

وأكد وزير الرياضة الروسي «فيتالي موتكو» ما ذكرته تقارير إعلامية رسمية، اليوم الإثنين، حول أن تخفيض الميزانية سيؤثر فقط على «المرافق الزائدة في الاستادات»، منها على سبيل المثال، تقليص عدد مراكز التدريب في كل استاد من 4 إلى 3 مراكز.

ويعاني الاقتصاد الروسي في ظل العقوبات المتبادلة مع الغرب بسبب أزمة أوكرانيا، وانخفاض سعر النفط الذي يعد من الصادرات الرئيسية، حيث فقد الروبيل الروسي نحو 40% من قيمته أمام اليورو خلال العام الماضي ، وهو ما أدى إلى ارتفاع تكاليف البناء.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تجري فيه سويسرا تحقيقات بشأن مزاعم فساد فيما يتعلق بمنح روسيا وقطر حق استضافة بطولتي كأس العالم لعاميّ 2018 و2022 .

وفي وقت سابق، صرح الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أمام الصحفيين، السبت الماضي، أن بلاده «نالت شرف استضافة البطولة بشكل عادل، وستستضيفها».

يُشار إلى أن «بوتين» يسعى إلى استعراض مكانة بلاده على الساحة العالمية في ذلك العام من خلال البطولة التي تأتي بعد شهور قليلة من انتخابات الرئاسة الروسية.

ومع ذلك لا تبدو الأمال معلقة بشكل كبير على المنتخب الروسي الذي خرج من الدور الأول بكأس العالم 2014 دون أن يحقق أي فوز.

كذلك يواجه المدرب الإيطالي المخضرم «فابيو كابيللو»، الذي يتردد أنه المدرب الأعلى أجرا حيث يتقاضى راتبا شهريا يبلغ مليون دولار، ضغوطا هائلة، حيث لم يحقق المنتخب الروسي تحت قيادته سوى انتصارين خلال آخر 10 مباريات رسمية.

  كلمات مفتاحية

روسيا مونديال أوكرانيا

«بوتين»: روسيا حصلت على حق استضافة مونديال 2018 «بنزاهة»

«فيفا»: لا يوجد أي مسوغ قانوني لتجريد روسيا وقطر من حق استضافة المونديال

مسؤول بـ«فيفا»: روسيا وقطر «قد تخسران» حق تنظيم كأس العالم

«بوتين» يتهم واشنطن بالضغط على «الفيفا» لحرمان روسيا من استضافة مونديال 2018

دول الخليج تتنافس على تشييد الملاعب الضخمة

قرعة تصفيات آسيا.. السعودية والإمارات والعراق في «مجموعة الموت»