«نيويورك تايمز»: مصادرة وثائق خاصة بـ«الدولة الإسلامية» خلال حملة مداهمات في سوريا

الثلاثاء 9 يونيو 2015 09:06 ص

كشف تقرير صحفي أن قوات أمريكية خاصة صادرت وثائق تخص تنظيم «الدولة الإسلامية»، خلال حملة مداهمات في سوريا.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية في عددها الصادر، الإثنين، استنادا إلى مسؤولين في الحكومة الأمريكية، أن تلك الوثائق تتضمن معلومات عن «الهيكل القيادي» للتنظيم. كما تم مصادرة أجهزة كمبيوتر محمولة وهواتف محمولة.

وأظهر تحليل البيانات أيضا، وفقا للصحيفة الأمريكية، معلومات عن الهيكل المالي للتنظيم وإجراءاته الأمنية.

وذكرت الصحيفة أن عضوا بارزا في تنظيم «الدولة الإسلامية» قد لقي مصرعه خلال هذه الحملة التي شنت في شرق سوريا في مايو/أيار الماضي.

يذكر أن قبل قرابة شهر ونصف، نشرت مجلة «دير شبيجل» الألمانية تقريرا يستند إلى وثائق كشفت عنها بأن ضابطا سابقا في مخابرات الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين» كان العقل المدبر وراء سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على شمال سوريا.

وقالت المجلة في قصة طويلة بعنوان «ملفات سرية تكشف هيكل الدولة الإسلامية» إنها حصلت على 31 صفحة من خطط وقوائم وجداول مكتوبة بخط اليد تصل إلى حد مخطط لإقامة دولة خلافة في سوريا.

والوثائق هي تخطيط رجل قالت المجلة إن اسمه «سمير عبد محمد الخليفاوي» وهو عقيد سابق في مخابرات القوات الجوية في عهد صدام. كان للرجل اسم مستعار هو «حاجي بكر».

وأكدت المجلة إن الملفات تشير إلى أن السيطرة على شمال سوريا كان جزءا من خطة محكمة أشرف عليها «حاجي بكر» باستخدام تقنيات - بينها المراقبة والتجسس والقتل والخطف - تم صقلها في عهد الجهاز الأمني لصدام.

وأفادت أنباء أن «حاجي بكر» قتل في معركة مسلحة مع مقاتلين سوريين في يناير/كانون الثاني 2014 لكنه كان قد ساعد قبلها في الاستيلاء على مناطق واسعة من سوريا الأمر الذي عزز من وضع تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق.

وذكرت المجلة أنها حصلت على الأوراق بعد مفاوضات مطولة مع مقاتلين في مدينة حلب السورية كانوا قد استولوا عليها عندما اضطر التنظيم للتخلي عن مقره هناك في أوائل 2014.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية سوريا وثائق أمريكا التحالف الدولي البغدادي

الاستخبارات الأمريكية ترفع السرية عن وثائق فريدة لـ«أسامة بن لادن»

وثائق «دير شبيجل»: القصة الكاملة لـتأسيس «الدولة الإسلامية» على يد ضابط مخابرات عراقي

«دير شبيجل» تكشف بالوثائق: العقل المدبر لـ«داعش» ضابط استخبارات عراقي

بطاقات هوية ورخص قيادة ووثائق زواج باسم «الدولة الإسلامية» في الرقة

القوات العراقية تستعيد 90% من أحياء «بيجي» .. والأكراد يتقدمون داخل الرقة