بطاقات هوية ورخص قيادة ووثائق زواج باسم «الدولة الإسلامية» في الرقة

السبت 18 أبريل 2015 07:04 ص

بدأ تنظيم «الدولة الإسلامية» في إصدار بطاقات هوية ورخص قيادة ووثائق شخصية أخرى باسمه للسكان الموجودين في محافظة الرقة في شمال سوريا التي يسيطر عليها، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون الجمعة.

وأفاد المرصد أن تنظيم «الدولة الإسلامية» أصدر «بطاقات شخصية للمواطنين الذين لا يحملون إثباتا لشخصيتهم، وللأطفال والفتيان فوق سن الـ13 في محافظة الرقة». 

ووزع المرصد السوري صورة لبطاقة هوية حصل عليها من «مصادر أهلية» في الرقة، بحسب قوله، طبع عليها شعار «الدولة الإسلامية» الأسود، مع عبارة «الدولة الإسلامية، خلافة على منهاج النبوة».

وتتضمن البطاقة اسم حاملها مع اسمي أبيه وأمه ومحل وتاريخ ولادته، بالإضافة إلى صورته. وقد تم تمويه كل هذه التفاصيل في صورة المرصد. كما تحمل البطاقة اسم «ولاية الرقة».

وتحمل الجهة المقابلة تفاصيل عن الجنس والعنوان وتاريخ منح البطاقة، بالإضافة إلى ختم «الدولة الإسلامية».

وقال مدير المرصد «رامي عبد الرحمن» أن التنظيم يصدر كذلك وثائق زواج وشهادات ميلاد ورخص قيادة سيارات في مناطق سيطرته في سوريا، بالإضافة إلى وثائق تسجيل أراض ورخص بناء.

وأكد الناطق باسم حملة «الرقة تذبح بصمت» على الإنترنت «محمد الصالح» أن تنظيم «الدولة الإسلامية» طلب من «الاشخاص الذين لا يملكون أوراقا ثبوتية تسجيل أنفسهم في (أمانة السجل المدني) كمقدمة للحصول على بطاقة هوية».

وأشار إلى انه تم توزيع بطاقات حتى الآن على المقاتلين في التنظيم الجهادي، وان المدنيين بدأوا بتسجيل أسمائهم للحصول على البطاقة.

وأكد «الصالح» الموجود في منطقة حدودية من محافظة الرقة أن «هذا الموضوع لا يلقى قبولا في الشارع، لكن لا خيار أمام الناس»، وأوضح أن طالب البطاقة يفترض أن يصطحب معه إلى الأمانة «التي استحدثت قبل نحو شهرين» قرب جامع الإمام النووي في مدينة الرقة «شاهدا يعرف عنه. ثم تؤخذ بصماته، على أن يسلم البطاقة في وقت لاحق».

كما أبدي تخوفه من أن يقوم التنظيم قريبا بفرض بطاقته على جميع سكان الرقة، «كما حصل بالنسبة إلى رخص السياقة»، وقال «أصبح إلزاميا اليوم على الجميع الحصول على رخص سوق ولوحات سيارات خاصـــة»، مضيفا «هناك حواجز تدقق في رخص السوق ولوحات السيارات، وهناك مهلة تعطى لمن لا يلتزم، على أن تفرض عليه في حال امتنع غرامة مالية وعقوبات».

إلا أنه ذكر أن السيارات التي تحمل لوحات تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يمكنها الخروج إلى مناطق غير خاضعة للتنظيم الجهادي.

وأشار «محمد الصالح» إلى أن «النساء لا يمكنهن الحصول على بطاقات هوية، لأنه محرم طبع صورهن».

وتوثق حملة «الرقة تذبح بصمت» كل انتهاكات وتجاوزات تنظيم «الدولة الإسلامية» في الرقة، ويقوم بها ناشطون يقدمون أنفسهم على أنهم علمانيون ومعارضون للنظام و«الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية الرقة سوريا بطاقات هوية رخص قيادة

أمريكا تبدأ أولي خطوات «الحرب النفسية» ضد «الدولة الإسلامية» في الرقة

«الدولة الإسلامية» فكك العشرات من أكبر مصانع النفط في العراق ونقلها إلى الرقة بسوريا

الدولة الإسلامية يفتتح كلية للطب بسوريا: الحد الأدني للقبول 80% والدراسة 3 سنوات فقط

الحياة في الرقة تحت حكم تنظيم "الدولة الإسلامية"

«الدولة الإسلامية» يعيد افتتاح أفخم فنادق الموصل ويطلق عليه «فندق الوارثين»

«الدولة الإسلامية» يزيل الشعارات وأرقام اللوحات الخاصة به من مركباته بالموصل

«نيويورك تايمز»: مصادرة وثائق خاصة بـ«الدولة الإسلامية» خلال حملة مداهمات في سوريا

متحدث كردي: تنظيم «الدولة الإسلامية» يعزز دفاعاته في الرقة السورية