مخاوف أوروبية بعد إعلان فيسبوك إطلاق عملته الرقمية ليبرا

الخميس 20 يونيو 2019 09:06 ص

لم تكد "فيسبوك" تعلن عن مشروعها لإطلاق عملة رقمية مشفرة تحمل اسم "ليبرا"، حتى طالب المنظمون الأوروبيون بفحص دقيق للخطة التي أعلنها "فيسبوك" لإطلاق عملة رقمية مشفرة تحمل اسم "ليبرا"، معبرين عن تخوفهم بشأن ما إذا كان المشروع يخضع للتنظيم الكافي.

وقال وزير المالية الفرنسي "برونو لوماير"، إن عملة "ليبرا" المشفرة التي تخطط "فيسبوك" لطرحها يجب ألا "تصبح عملة ذات سيادة".

وأضاف "لوماير" لإذاعة "أوروبا-1" أنه "لا يمكن أن يحدث، ويجب ألا يحدث هذا". 

ودعا الوزير الفرنسي مسؤولي البنوك في مجموعة السبع إلى إصدار تقرير عن خطة "فيسبوك" الشهر المقبل.

كما أعرب عضو ألماني في البرلمان الأوروبي عن مخاوف مماثلة، وفقا لـ"بلومبيرغ"، وقال إن "فيسبوك" كانت معرضة لخطر أن تصبح "بنك الظل" (أي تقوم بالأعمال المصرفية المالية دون أن تكون خاضعة للرقابة التنظيمية)، مشدداً على أن الشركات يجب ألا يُسمح لها بالعمل في "نيرفانا" تنظيمية (يقصد بها هنا الحرية من كافة القيود التنظيمية) عند تقديم عملات افتراضية.

ورجح تقرير لموقع "ذا انفورميشن" أن يطلق "فيسبوك" عملته الرقمية الشهر الجاري، بعد أن دارت حولها الكثير من الشائعات، كما سيكون للموظفين في المشروع الحق في تلقي مرتباتهم بهذه العملة.

ويقول الموقع المهتم بأخبار التكنولوجيا إن الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك"؛ "مارك زوكربيرج" جعل عملة "ليبرا" من أهم الأولويات.

وبمجرد انطلاقها، ستحاول العملة المشفرة لـ"فيسبوك" التنافس مع طرق الدفع التقليدية مثل معاملات النقد وبطاقات الائتمان، كما ستكون متوفرة على منصات مختلفة، بما في ذلك "واتس آب" و"ماسنجر".

ويهدف "فيسبوك" من إصداره هذه العملة الرقمية المشفرة، إلى الاستفادة من الدول النامية مثل الهند، حيث سيكون بمقدور الهنود العاملين في الخارج إرسال الأموال بسهولة إلى أسرهم.

وتتضمن خطط "فيسبوك" أجهزة تشبه أجهزة الصراف الآلي، ومكافآت تسجيل للتجار الذين يختارون العملة المشفرة كخيار دفع.

وانشغلت الشركة منذ فترة طويلة بتحويل تطبيقاتها المختلفة إلى منصات للتجارة الإلكترونية، مثل السوق على "فيسبوك"، كما تعمل الشركة على ميزات تتيح للأشخاص شراء الأشياء من متاجر "إنستغرام" المفضلة لديهم، وهكذا.

لكن "فيسبوك" يدرك أيضا حقيقة أنه سيكون من الصعب بناء ثقة الناس في عروضه الجديدة، ولذا فإن "فيسبوك" -بحسب تقرير "ذا انفورميشن"- قد اتصل بالشركات والهيئات المالية الأخرى لتشكيل أساس يحكم العملة المشفرة الجديدة.

يشار إلى أن "فيسبوك" تواجه تدقيقا مكثفا في جميع أنحاء العالم بشأن ممارسات الخصوصية التي تعتمدها، خاصة في أوروبا حيث اتخذ المنظمون موقفا صارما تجاه صناعة التقنية.

ومن المرجح أن يثير إنشاء عملة رقمية بديلة مخاوف جديدة للحكومات، مع تحرك "فيسبوك" لإقناع المليارات من مستخدميها لتبني استخدام "ليبرا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

10 آلاف دولار لمن يخترق عملة فيسبوك المشفرة ليبرا