السعودية تكشف تفاصيل جديدة عن نظام الإقامة المميزة

الجمعة 21 يونيو 2019 10:06 ص

كشفت السلطات السعودية، الجمعة، عن معلومات جديدة بشأن مركز "الإقامة المميزة" التي وافق مجلس الوزراء على نظامها في 14 مايو/أيار الماضي، بهدف تنشيط الاقتصاد والقضاء على التستر.

وبحسب الترتيبات التنظيمية لمركز "الإقامة المميزة"، التي نشرتها الصحف الرسمية بالمملكة، فإن المركز يتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيميا بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وتكون له ميزانية سنوية مستقلة.

ويختص المركز بتنظيم وإدارة جميع ما يتصل بالإقامة المميزة من خلال اقتراح الأنظمة ذات الصلة وتعديل المعمول به منها، والرفع عن ذلك لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، وتلقي الطلبات، ودراستها، والنظر في الموافقة عليها.

كما ينظم المؤتمرات والندوات والمعارض الداخلية والخارجية ذات الصلة بمجال عمله، ويعد تقارير عن تطبيق الإقامة المميزة، ويقترح ما يراه في شأنها، تمهيداً لعرضها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ويوافق المركز على مشروع ميزانيته وحسابه الختامي والتقرير السنوي، وقبول التبرعات والهبات والمنح والوصايا والأوقاف التي تقدم إليه، وإنشاء فروع أو مكاتب له، كما ينظر في تقارير سير العمل، ويُعيّن مراجع حسابات خارجيا ومراقبا ماليا داخليا، ويوافق على إبرام الاتفاقيات والعقود، ويحدد المقابل المالي لما يقدمه من خدمات وأعمال ترى اللجنة استحصاله عنها.

ويحق للجنة التي تجتمع مرة كل ثلاثة أشهر وكلما دعت الحاجة إلى ذلك، تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من أعضائها أو من سواهم، تعهد إليها بما تراه من مهمات، على أن يحدد قرار تشكيل كل لجنة رئيسها وأعضاءها واختصاصاتها، ولتلك اللجان الاستعانة بمن تراه لتأدية المهمات المنوطة بها.

كما للجنة تفويض بعض مهماتها إلى رئيسها أو أي من أعضائها أو إلى من تراه من منسوبي المركز، وفقاً لما يقتضيه سير العمل.

وتُعد اللجنة مشروع تنظيم للمركز، وترفعه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة في شأنه، وذلك خلال مدة لا تتجاوز اثني عشر شهراً من تاريخ الموافقة على هذه الترتيبات.

يذكر أن الإقامة المميزة تتكون من نوعين، هما: "غير محددة المدة، ولسنة واحدة قابلة للتجديد"، ويتمتع حاملها بحقوق ومزايا ويلتزم بما يترتب عليها من واجبات.

ويتمكن المستفيد من "الإقامة في المملكة مع أسرته (من يعولهم المستفيد من الأزواج، والأولاد ممن لم يتجاوز إحدى وعشرين سنة)، والحصول على تأشيرات زيارة للأقارب، واستقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته، وامتلاك العقارات للأغراض السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية".

ويجوز له أيضا "الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز تسعاً وتسعين سنة، كما يحق له امتلاك وسائل النقل الخاصة وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظاما في المملكة".

ويشترط للتقدم بطلب الحصول على الإقامة المميزة "تقديم جواز سفر ساري المفعول، وألا يقل سن المتقدم عن إحدى وعشرين سنة، والملاءة المالية، وتقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق، وتقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية، وأن تكون إقامته نظامية".

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

السعودية تستعد لتسليم الدفعة الأولى من الإقامة المميزة

السعودية تمنح إقامتها المميزها لـ 73 شخصا من 19 جنسية

السعودية تمنح حاملي الإقامة المميزة حق الانتفاع بعقارات مكة والمدينة