أسواق الأسهم الخليجية تتراجع مع توقف صعود أسعار النفط

الجمعة 12 يونيو 2015 02:06 ص

أولغاس أويزوف | دبي  - أغلقت معظم أسواق الأسهم الخليجية على انخفاض يوم الخميس مع تراجع أسعار النفط بعدما شهدت صعودا وتضررت بورصة دبي جراء جني أرباح مكثف بعد عمليات شراء بهدف المضاربة في وقت سابق من الأسبوع.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2 في المئة وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.3 في المئة مقتفيا أثر أسعار النفط التي تراجعت بعدما خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي.

وبدد مؤشر قطاع البنوك السعودية مكاسبه المبكرة وهبط 0.6 في المئة. لكن سهم أسواق عبد الله العثيم للأغذية ارتفع 2.3 في المئة إلى 110 ريالات بعدما رفع دويتشه بنك سعره المستهدف إلى 120 ريالا من 103 ريالات.

وانخفض حجم التداول لليوم الثاني على التوالي وهو ما يشير إلى أن المستثمرين يستعدون لشهر رمضان ولا يعولون كثيرا على فتح سوق الأسهم السعودية أمام الاستثمار الأجنبي المباشر الأسبوع القادم.

وفي أنحاء أخرى من منطقة الخليج انخفض مؤشر سوق الكويت 0.3 في المئة لكن سهم ميزان القابضة المنتجة للأغذية والأدوية والسلع الاستهلاكية مثل الصابون ارتفع 5.4 في المئة في اليوم الأول لتداوله في السوق بعد طرح خاص أجرته الشركة بقيمة 65.8 مليون دينار (217.9 مليون دولار).وتراجع مؤشر سوق دبي 2.7 في المئة مع هبوط سهمي أملاك للتمويل وأرابتك القابضة للبناء بالحد الأقصى اليومي اليومي عشرة في المئة لكل منهما بعدما قادا المكاسب في الأيام القليلة الماضية.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8 في المئة. وبددت بعض الأسهم القيادية أيضا المكاسب التي حققتها في وقت سابق هذا الأسبوع مع هبوط سهم الدار العقارية 3.2 في المئة.

وأغلق مؤشر بورصة قطر - الذي تجاهل الصعود الأخير - مرتفعا 0.4 في المئة وربما تكون السوق اجتذبت أموالا من مستثمرين يغلقون مراكزهم في أسواق أسهم خليجية أخرى. وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الخليجيين اشتروا أسهما أكثر مما باعوا في قطر اليوم.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 في المئة مع تراجع معظم الأسهم على قائمته قبيل الاجتماع الشهري للبنك المركزي لمناقشة أسعار الفائدة. ويتوقع معظم المحللين الإبقاء على أسعار الفائدة بدون تغيير.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة إلى 9518 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 2.7 في المئة إلى 4073 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.8 في المئة إلى 4555 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.4 في المئة إلى 11880 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر 0.2 في المئة إلى 8626 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.3 في المئة إلى 6283 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 6482 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.2 في المئة إلى 1368 نقطة.

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية أسعار النفط بورصة دبي جني أرباح مكثف عمليات شراء للمضاربة بورصة قطر

«بلومبرغ»: السعودية تربح معركتها ضد النفط الأمريكي وتلقن درسا للسوق