السودان.. دعوات لمظاهرات مزلزلة في 30 يونيو

الخميس 27 يونيو 2019 05:06 ص

دعا تجمع المهنيين السودانيين، الأربعاء، إلى تكثيف الحشد لمظاهرات حاشدة ضد المجلس العسكري الانتقالي الحاكم، في 30 يونيو/حزيران، الموافق الأحد المقبل.

و30 يونيو/حزيران من كل عام هو ذكرى الاتقلاب العسكري الذي نفذه الرئيس المعزول "عمر البشير" تولى على إثره السلطة، حتى الإطاحة به من قبل الجيش في أبريل/نيسان الماضي، تحت وطأة حراك شعبي واسع.

وفي وقت سابق، الأربعاء، دعت قوى إعلان الحرية والتغيير، إلى "مواكب مليونية" في 30 يونيو، للمطالبة بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

في سياق متصل، نقلت صفحات تجمع المهنيين السودانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الجالية السودانية في مدينة ‫واشنطن، ستنظم مسيرة، السبت المقبل تضامناً مع السودان أمام البيت الأبيض، فيما تنطلق في مدينة ‫نيويورك مشابهة.

ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، "عمر البشير" من الرئاسة (1989- 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي؛ تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وأعرب المجلس العسكري الانتقالي مرارا عن اعتزامه تسليم السلطة إلى المدنيين، لكن لدى قوى التغيير مخاوف متصاعدة من احتمال التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي، للاحتفاظ بالسلطة، كما حدث في دول عربية أخرى، أبرزها مصر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

دعوات لتظاهرات حاشدة بالسودان.. واعتقال عدد من قادة الحركة الإسلامية

اعتقال وزير خارجية السودان السابق إبراهيم الغندور