قوات حفتر تعلن إسقاط طائرة مسيرة تركية في ليبيا

السبت 29 يونيو 2019 06:06 ص

أعلنت قوات القائد الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" إسقاط طائرة مسيرة تركية تابعة لقوات حكومة الوفاق الوطني قرب طرابلس، متهمة تركيا وقطر بالوقوف وراء الجماعات المسلحة في ليبيا.

وأوضح المكتب الإعلامي لقوات "حفتر" أن إسقاط الطائرة المسيرة جرى في سماء طريق المطار بالعاصمة، مضيفا أن الدرون التركي كان يحاول استهداف مواقع لقوات "حفتر".

ويأتي هذا التطور تزامنا مع تصعيد المواجهة العسكرية بين الطرفين جنوب طرابلس وخاصة في منطقة مدينة غريان، التي أعلنت حكومة الوفاق عن طرد مقاتلي جيش "حفتر" منها، الأمر الذي ينفيه الطرف الآخر، متحدثا عن تقدم له تجاه العاصمة الليبية.

وفي سياق متصل، جددت قوات "حفتر" اتهاماتها لكل من تركيا وقطر بدعم "ميليشيات مسلحة" في البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات "حفتر" "أحمد المسماري"، إن هناك "تدخلا تركيا قطريا لصالح الميليشيات في طرابلس".

واتهم "المسماري" تركيا بأنها تقدم دعما مباشرا للجماعات المسلحة في معركة طرابلس "من البحر والجو والبر"، زاعما أن القوات التركية وفرت غطاء جويا بطائرات مسيرة خلال "اقتحام الميليشيات مدينة غريان".

وتعهد في هذا السياق بتكثيف العمليات ضد تركيا في داخل البلاد، قائلا إن الأهداف التركية في ليبيا تعتبر أهدافا معادية، فيما أعلن عن إصدار أوامر باستهداف السفن التركية في المياه الإقليمية الليبية وبحظر رحلات الطيران من أي مطار ليبي إلى تركيا، وبالقبض على كل الأتراك الموجودين في البلاد.

واعتبر المتحدث باسم قوات "حفتر" أن "الأراضي الليبية تتعرض لغزو تركي"، وتابع مهددا: "سنستهدف أي نقطة على الأرض تتعامل مع تركيا".

ومنذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشهد طرابلس معارك مسلحة إثر إطلاق "حفتر" عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة واستنفار قوات حكومة "الوفاق" الشرعية التي تصد الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الوفاق تفقد الاتصال بطائرة حربية.. وقوات حفتر تعلن إسقاطها

بوتين وأردوغان يطالبان بوقف إطلاق النار في ليبيا

السراج: الدعم العسكري التركي مشروع لأننا بحالة دفاع عن النفس

المشري يوضح طبيعة العلاقة بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية