فيديو: جثمان «طارق عزيز» يصل الأردن بعد جدل حول اختطافه في العراق

السبت 13 يونيو 2015 08:06 ص

وسط هتافات مناهضة للنظام العراقي الحالي وإيران، استقبل عشرات من أنصار حزب البعث العراقي، في العاصمة الأردنية عمان، مساء الجمعة، جثمان «طارق عزيز» نائب رئيس وزراء العراق ووزير خارجيته في عهد الرئيس الراحل «صدام حسين».

ووصل جثمان «عزيز» عند منتصف الليل، على متن طائرة خاصة، لينتهي الجدل الذي دار بعد أنباء عن اختطاف جثمانه في العراق.

واحتشد عراقيون مؤيدون لنظام «صدام حسين» وأردنيون لاستقبال الجثمان، ورددوا هتافات مناهضة للتدخل الإيراني في المنطقة والعراق بشكل خاص، كما رفعوا صورا لـ«صدام» وقيادات في حزب البعث.

ونعى «زياد طارق عزيز» والده في رسالة قال فيها «تمسكت بمبادئك القومية والعربية والإنسانية حتى آخر نبضة في عروقك». معلنا أن الصلاة على جثمان والده في كنيسة العذراء بضاحية الصويفية، فيما سيتم دفنه في مقبرة مأدبا الجديدة.

ووافقت الحكومة العراقية على نقل جثمان «طارق عزيز» إلى الأردن، شرط ألا يتم له أي مراسم تشييع، أو مظاهرات، أو ترديد شعارات وهتافات، من المطار إلى المقبرة المخصصة لدفنه.

يشار إلى أن «طارق عزيز»، واسمه الحقيقي «ميخائيل يوحنا»، ولد عام 1936 قرب مدينة الموصل (شمالي العراق)، وتولى عدّة مناصب، أبرزها وزيراً لخارجية العراق عام 1983.

وأصدرت المحكمة الجنائية العليا في العراق، في 26 أكتوبر/تشرين الأول 2012، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق «طارق عزيز»، في قضية تصفية الأحزاب الدينية، بعد أن أصدرت، في 3 مايو/أيار 2011، حكماً بالسجن المؤبد بحقه في قضية تصفية البارزانيين.

  كلمات مفتاحية

طارق عزيز الأردن العراق إيران صدام حسين

أسرة «طارق عزيز» تؤكد اختطاف جثمانه .. والنقل العراقية تنفي

مصادر: نقل جثمان «طارق عزيز» من العراق ودفنه في الأردن «لاعتبارات إنسانية»