تركيا تسعى لانتاج أدوية محلية بحلول 2023

الأحد 14 يونيو 2015 06:06 ص

قام قسم الكيمياء بجامعة «يوز يل» التركية بتدشين المشروع الخاص به والذي يعتمد على أدوية محلية 100%، بدلا من الأدوية الأخرى، حيث قام طلاب وأخصائيو القسم بالبدء في تنفيذ المشروع بدعم من مؤسسة الأبحاث التقنية والعلمية بتركيا، وكذلك الاتحاد الأوروبي.

ويعتبر إنتاج الأدوية محليا أحد وأهم أهداف عام 2023 في تركيا، وعليه قام المختصون بالبدء في عمل الاختبارات الدوائية الأولى من خلال الجزيئات التي تم استخراجها لتصنيع الأدوية.

وقام فريق الأبحاث برئاسة عضو هيئة التدريس بجامعة «يوز يل» الدكتور «عارف كيفراك» بتقديم المشروع الثاني للاتحاد الأوروبي للتكنولوجيا والعلوم تحت عنوان (European Cooperation in Science and Technology COST).

ويعتبر المشروع عملا مشتركا بين كل من تركيا والاتحاد الأوروبي، حيث قامت مؤسسة تركية قومية بدعم المشروع، وكذلك قام الاتحاد الأوروبي بتقديم دعمه أيضا.

وتحدث عميد جامعة «يوز يل» البروفسور الدكتور«بيامى بطال» عن أعمال المشروع والفريق، مؤكدا أن تلك الأعمال مؤشر على مدى قوّة الجامعة و زمها في تحقيق كل ما هو جديد.

وصرح «بيامى بطال» أن الجامعة بدأت في الاستفادة من خبرات طلاب الدكتوراة و قررت دعمهم من أجل تطوير مهاراتهم، وبالفعل بدأنا نحصل على نتائج مثمرة بالمشروع، وتعتبر تلك الخطوة الثانية في المشروع، ولعنا نحصل على نتائج حاسمة مع انتهاء الخطوة الثالثة والرابعة، ونحن نثق بأداء الجامعة وإمكانياتها.

  كلمات مفتاحية

تريكا الاتحاد الأوروبي الدواء

«أردوغان» يهدف لتحويل تركيا إلى مركز رئيسي لصناعة السلاح

«أردوغان» يستعرض إنجازات 12 عاما ويتطلع إلى تطوير الصناعات العسكرية التركية

«أردوغان»: نهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الصناعات الدفاعية عام 2023

«أردوغان» يصادق على مشروع قانون لنشر قوات تركية في قطر

مشاريع البنية التحتية في تركيا تقدر بأكثر من 350 مليار دولار