لشراء الطاقة رغم عقوبات أمريكا.. العراق صراف آلي لإيران

الثلاثاء 2 يوليو 2019 12:07 م

سيصبح العراق بمثابة "صراف آلي لإيران"..  هكذا وصف مسؤولون عراقيون الآلية الجديدة التي تعتزم بغداد تطبيقها لشراء الغاز والكهرباء من إيران مع تجنب الوقوع تحت طائلة العقوبات الأمريكية في الوقت ذاته.

و"آلية الأغراض الخاصة" تلك، ستسمح للعراق بدفع ثمن الطاقة الإيرانية المستوردة بالدينار العراقي؛ بحيث تبقى الأموال داخل مصرف عراقي باسم إيران، التي يسمح لها باستخدامها فقط لشراء السلع الإنسانية.

وفي تصريحات لـ"فرانس برس"، أوضح مسؤول عراقي رفيع أن "تلك الآلية كانت نتاج أشهر من المحادثات بين المسؤولين العراقيين والإيرانيين والأمريكيين".

وأضاف: "الحكومة العراقية ستواصل السداد لإيران مقابل الغاز عن طريق إيداع أموال في حساب مصرفي خاص داخل العراق بالدينار العراقي"، إلا أن "إيران لن تكون قادرة على سحب الأموال، لكنها ستتمكن من استخدامها لشراء سلع من خارج العراق"، على حد قوله.

ووصف مسؤول عراقي آخر الأمر قائلا: "سنصبح جهاز صراف آلي لإيران".

ووفق المسؤولين العراقيين رفيعي المستوى، من المرجح أن يتم إنشاء الحساب المذكور في المصرف التجاري العراقي "تي بي آي"، الذي يقوم بمعظم المعاملات الدولية للحكومة العراقية منذ تأسيسه في أعقاب الغزو الأمريكي في العام 2003.

وأكد مصدر من المصرف أنه شارك في المفاوضات، لكن لم يتم إنشاء الحساب بعد، مضيفا أن "وزارة الخزانة الأمريكية لديها ثقة في عمليات المصرف التجاري العراقي. نحن نجري مناقشات للتوصل إلى اتفاق، سيكون بالكامل ضمن الإعفاءات الأمريكية".

وقال مسؤول أمريكي لـ"فرانس برس" إن واشنطن على علم بإنشاء هذه الآلية، إلا أن المسؤولين العراقيين لم يحددا ما إذا كانت عملية الإيداع في الحساب قد بدأت بالفعل ام لا.

وعلى العراق سداد فاتورة معلقة بنحو ملياري دولار ثمنا لعملية شراء غاز وكهرباء سابقة؛ حيث يستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر نحو 1400 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية، للتغلب على النقص المزمن في موارد الطاقة لديه.

وتصر الولايات المتحدة على وجوب أن يوقف العراق اعتماده على الطاقة الإيرانية، لكن بغداد تقول إن ذلك قد يستغرق ما يصل إلى 4 سنوات، ستحتاج خلالها إلى شراء الغاز الإيراني على الأقل.

وسيتيح هذا الحل الجديد لبغداد الاستمرار بعملية الاستيراد وتجنب الاحتجاجات الشعبية الناجمة خصوصا عن النقص في التغذية الكهربائية من دون أن تتعرض للعقوبات؛ إذا أنها تسير على حبل رفيع محفوف بالمخاطر بين حليفيها الرئيسيين طهران وواشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

5 مليارات دولار عائدات تصدير إيران الغاز والكهرباء إلى العراق

بنوك إماراتية تبدي استعدادها لمعالجة المعاملات المالية الإيرانية

أمريكا تنوي تجديد إعفاء العراق من عقوبات استيراد الغاز الإيراني

نتاج زيارة الكاظمي.. دعم أمريكي لتعاون السعودية والعراق بمجال الطاقة