نتاج زيارة الكاظمي.. دعم أمريكي لتعاون السعودية والعراق بمجال الطاقة

الاثنين 24 أغسطس 2020 01:20 م

كشفت مصادر أمريكية وعربية مطلعة أن واشنطن تعتزم المضي قدما في دعم تقارب ودمج العراق مع جيرانه من دول الخليج العربية عبر التعاون الاستثماري في مجال الطاقة، ضمن خطوات للحد من اعتماد بغداد طويل الأمد على الطاقة الإيرانية.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادرها (لم تحدد هوياتها)، أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حثت العراق على السير في مشروع لربط شبكة الكهرباء بدول الخليج الأخرى، خاصة السعودية، خلال زيارة رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي" إلى واشنطن، الأسبوع الماضي.

وأكدت المصادر أن ربط الشبكة الكهربائية للعراق مع الرياض والكويت سيقلل من اعتماد بغداد على إيران، وهو ما بدا "الكاظمي" متجاوبا معه، إذ صرح وزير المالية العراقي "علي علاوي" للصحفيين في بغداد، يوم الجمعة الماضي، بأن "الشبكة الكهربائية في العراق من المحتمل أن تكون مرتبطة بشبكات المملكة العربية السعودية والكويت".

من جانبه، قال متحدث باسم وزير الطاقة السعودي إن الاتفاقية بشأن الربط الكهربائي "تتقدم نحو الاكتمال" وتتضمن خيارا لربط مباشر بين العراق والسعودية.

وأضاف المتحدث السعودي أن الرياض تدرس أيضا استثمارات مشتركة في الطاقة الشمسية داخل العراق وصادرات الكهرباء من المشاريع المتجددة في السعودية لتزويد العراق.

وعلق مسؤول كبير في إدارة "ترامب" على تصريح المسؤول السعودي: "كنا نعمل على هذا"، في إشارة إلى توصيل شبكة الكهرباء العراقية بدول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت السعودية قد بدأت مؤخرا محادثات حول استثمارات محتملة في مشروع حقل "أرطاوي"، البالغ قيمته 2.2 مليار دولار، والذي يهدف إلى إعادة توجيه الكميات الكبيرة من الغاز الطبيعي التي يهدرها العراق نحو توليد الطاقة، وفقا لوزير المالية العراقي ومسؤول نفطي سعودي.

والخميس الماضي، قال "الكاظمي" للصحفيين في واشنطن، بعد اجتماع مع "ترامب"، إن المسؤولين الأمريكيين ساعدوا في تسهيل اجتماعات، في الأشهر الأخيرة، بين مسؤولي الكهرباء والطاقة العراقيين ونظرائهم في دول الخليج.

وفي 17 أغسطس/آب، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية "أحمد موسى"، إن المرحلة الأولى من الربط الخليجي تحتاج إلى 14 شهراً، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

يذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت منح العراق إعفاء مؤقتا من العقوبات المفروضة على استيراد الطاقة الإيرانية "لأسباب إنسانية" تتعلق بغرق بغداد في الظلام دون هذه الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي دونالد ترامب مصطفى الكاظمي

لشراء الطاقة رغم عقوبات أمريكا.. العراق صراف آلي لإيران

لتعزيز التعاون.. وزير الخارجية السعودي يصل إلى العراق

"الشام الجديد".. حصار اقتصادي لإيران وخارطة جديدة لدور العراق

مصادر: تقارب العراق والسعودية تكتيكي ولا يثير حفيظة إيران

العراق: زيارة الكاظمي إلى السعودية سيأتي وقتها المناسب

السعودية والعراق تجددان الالتزام بقرار تخفيض إنتاج النفط