السعودية والعراق يؤكدان التزامهما بخفض إنتاج النفط

الجمعة 7 أغسطس 2020 08:47 ص

قالت وكالة الأنباء العراقية، الجمعة، إن وزير الطاقة السعودي ووزير النفط العراقي أكدا في اتصال هاتفي التزام بلادهما التام باتفاق أوبك+ لخفض إمدادات النفط.

وذكرت الوكالة نقلا عن بيان مشترك للوزارتين أن الوزيرين بحثا أحدث التطورات في أسواق النفط والتعافي المستمر في الطلب العالمي، والتقدم الذي تحقق باتجاه تطبيق اتفاق أوبك+.

وبدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، أي ما يعرف بأوبك+، خفضا قياسيا للإمدادات في مايو/أيار لدعم أسعار النفط التي عصفت بها أزمة فيروس كورونا.

ووافقت السعودية على خفض الإنتاج بواقع 2.5 مليون برميل يوميا بموجب اتفاق أوبك+.

ويخفض العراق إنتاجه بواقع 1.06 ملايين برميل يوميا بموجب الاتفاق. وقال وزير النفط العراقي "إحسان عبدالجبار" إن بلاده ستضيف تخفيضا من إنتاجها بمقدار 400 ألف برميل يوميا، في أغسطس/آب للتعويض عن الإنتاج الزائد في الفترة الماضية بموجب اتفاق أوبك+.

وذكر البيان أن "عبدالجبار" أكد التزام العراق الثابت باتفاق أوبك+ مضيفا أن العراق سيصل إلى الالتزام بالاتفاق بنسبة 100% مع بداية شهر أغسطس/آب الجاري.

وقال البيان إن الوزيرين أكدا أيضا أن ما تبذله الدول المشاركة في اتفاق أوبك+ من جهود باتجاه الالتزام بنسب خفض الإنتاج، وكذلك نسب الخفض الإضافية في إطار نظام التعويض، ستعزز استقرار أسواق البترول العالمية، وتعجل بتحقيق توازنها، وترسل إشارات إيجابية إلى الأسواق.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

نتاج زيارة الكاظمي.. دعم أمريكي لتعاون السعودية والعراق بمجال الطاقة

لتعزيز التعاون.. وزير الخارجية السعودي يصل إلى العراق

الكاظمي لبن فرحان: السعودية شريك حقيقي للعراق

العراق يخفض صادراته النفطية ويضخ دون هدف أوبك+

الأدنى شهريا منذ 18 عاما.. تراجع صادرات النفط السعودي في يونيو 55%