بريطانيا تعزز التعاون مع السعودية قبل طرح مرتقب لأرامكو

الجمعة 5 يوليو 2019 07:02 م

يزور وزير المالية البريطاني؛ "فيليب هاموند"، السعودية، السبت، لتعزيز الروابط التجارية بين البلدين، بعد أيام من إعلان الرياض إمكانية إدراج "أرامكو" للاكتتاب، خلال العامين المقبلين.

ويرافق "هاموند"، الرئيس التنفيذي لبورصة لندن؛ "ديفيد شويمر"، حسب بيان لوزارة المالية البريطانية.

وقال البيان إن "هاموند" سيعقد سلسلة من الاجتماعات مع قادة سياسيين وكبار رجال الأعمال في السعودية، في إطار دعم الحكومة البريطانية للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في الدولة الخليجية.

وتتنافس بنوك الاستثمار على تقديم المشورة لـ"أرامكو" السعودية، في طرحها العام الأولي المحتمل، والمتوقع أن يحدث في عام 2020، أو أوائل 2021.

واستحدثت بريطانيا العام الماضي، قواعد جديدة للإدراج، بهدف اجتذاب شركات مثل "أرامكو" التي تسيطر عليها الدولة، إلى لندن.

لكن هذه الخطوة أثارت انتقادات بأن الحكومة البريطانية ضغطت على الهيئات التنظيمية لمحاولة الفوز بالطرح العام الأولي المزمع لشركة الطاقة السعودية، والذي قد يكون الأكبر على الإطلاق.

وسبق أن تم اختيار بنوك "جيه بي مورجان" و"مورجان ستانلي" و"إتش إس بي سي"، للمشاركة بدور قيادي في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في العالم، حينما تم الإعلان عن الخطة لأول مرة في 2016.

وفوضت "أرامكو" أيضا بنكي الاستثمار "موليس آند كو" و"إيفركور" للعمل كمستشارين مستقلين.

لكن خطط الإدراج محليا ودوليا تأجلت في وقت لاحق.

وكان ولي العهد السعودي؛ "محمد بن سلمان"، صرح، في 16 يونيو/حزيران الماضي، قائلا إن الحكومة لا تزال ملتزمة التزاما كاملا بمشروع الطرح العام الأولي، متوقعا أن يكون بين 2020 وأوائل 2021.

وكان الإدراج المقترح لـ"أرامكو"، ركنا من أركان برنامج الإصلاح الذي يتبناه "بن سلمان"، والهادف لإعادة هيكلة اقتصاد المملكة، والحد من اعتماده على إيرادات النفط.

وأعلن "بن سلمان"، في 2016، عن خطة لبيع حوالي 5% من أسهم "أرامكو" من خلال إدراج محلي وعالمي، متوقعا أن تبلغ قيمة الشركة تريليوني دولار أو أكثر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير المالية البريطاني بالسعودية تزامنا مع استعدادات طرح أرامكو

أويل برايس: لماذا يحتاج بن سلمان إلى اكتتاب أرامكو؟

رجل بن سلمان في بريطانيا يكافح لإنقاذ "صفقة القرن الحقيقية"

بن سلمان متمسك بتقييم أرامكو عند تريليوني دولار