صحف الخليج تبرز إنفاق السعوديين وتحتفي بعودة الرياضة الكويتية

الأحد 7 يوليو 2019 08:13 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ارتفاع إنفاق المستهلكين في السعودية خلال مايو/أيار الماضي، ليسجل نحو 100.07 مليار ريال، بارتفاع 9.8%، بقيمة 8.9 مليار ريال، مقارنة بـ91.1 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

ونقلت الصحف، عن القائم بالأعمال الامريكي في قطر "ويليام جرانت"، قوله إن زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى الولايات المتحدة زيارة "كبيرة ومهمة"، لافتا إلى أنها تستهدف بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وكذلك التباحث حول ملفات المنطقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

واحتفت الصحف، بإعراب أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، عن تطلعه في أن يسهم رفع الايقاف الرياضي عن الكويت نهائيا في استعادتها مكانتها المعهودة والمتميزة في مجال الرياضة، وأن يشكل ذلك حافزا للرياضيين لتحقيق المزيد من البطولات الرياضية الإقليمية والدولية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بلغ إنفاق المستهلكين في السعودية خلال مايو/أيار الماضي، نحو 100.07 مليار ريال، مسجلا ارتفاعا بـ9.8% بقيمة 8.9 مليار ريال، مقارنة بـ91.1 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي. (الاقتصادية)

كشفت مجموعة "سامبا" المالية السعودية، توصلها إلى إتمام اتفاقية قرض مشترك بالدولار مع مجموعة من البنوك الآسيوية، ليكون بذلك "سامبا" أول بنك في المملكة ينجح في تنفيذ هذا النوع من القروض المشتركة مع بنوك آسيوية. (الحياة)

تخطط شركة "سابك" السعودية، لرفع إجمالي طاقتها للإيثيلين في مجمعاتها الضخمة في المملكة وخارجها من نحو 13 مليون طن متري سنوياً حالياً، بالمرتبة الثانية عالميا إلى نحو 15 مليون طن متري سنوياً لتنافس بقوة للهيمنة بصدارة المنتجين في العالم. (الرياض)

شكلت نسبة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الناتج المحلي غير النفطي، خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 11.6%. (الاقتصادية)

يناقش مجلس الشورى السعودي، الأسبوع الجاري، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح مشروع نظام مكافحة العنوسة والطلاق. (عكاظ)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق السعودية 3.44 مليون مخالف، منهم 2.68 مليون مخالف لنظام الإقامة. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

قال نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، إن حكومة بلاده نجحت في تحويل العمل الحكومي من روتين يومي، إلى مجال لتطوير وابتكار الحلول القائمة على استشراف المستقبل على أسس علمية وضمن رؤية واضحة. (الخليج)

بدأت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، تنفيذ حزمة مبادرات اقتصادية نوعية يندرج بعضها ضمن برنامج "غدا 21"، لتعزيز مكانة الإمارة كمركز إقليمي وعالمي لممارسة الأعمال. (الاتحاد)

أطلقت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، مبادرة تقدم من خلالها شريحة اتصال مجانية لكل زائر، تتضمن عدداً من دقائق الاتصال الهاتفي، وحزمة بيانات خلوية، لتمكينهم من التواصل مع ذويهم منذ اللحظة الأولى التي تطأ فيها أقدامهم البلاد. (الإمارات اليوم)

  • قطر

قال القائم بالأعمال الامريكي في قطر "ويليام جرانت"، إن زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى الولايات المتحدة زيارة "كبيرة ومهمة"، لافتا إلى أنها تستهدف بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وكذلك التباحث حول ملفات المنطقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الرؤية)

عقد أول اجتماع رسمي رفيع المستوى بين وزارة الخارجية القطرية وخدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل، وذلك بهدف ترتيب التعاون إلى إقامة إطار لتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، واستكشاف مجالات التعاون المختلفة بين الجانبين. (الشرق)

بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر وبريطانيا، نحو 2.9 مليار دولار في العام الماضي، مقابل 2.8 مليار دولار في العام السابق له، بنمو نسبته 3.6%. (الوطن)

قال مبعوث السلام الأمريكي الذي يقود المحادثات مع حركة طالبان "زلماي خليل زاد"، إن أحدث مباحثات بين الجانبين، والتي عقدت في قطر، كانت "أكثر جلسة مثمرة" حتى الآن. (العرب)

تنطلق الأحد الدورة السادسة للمجلس البلدي المركزي في قطر، حيث تشهد الجلسة الأولى التي يترأسها طبقا لقانون المجلس أكبر الأعضاء سنا، انتخاب الرئيس ونائبه، وأداء الأعضاء لليمين القانونية. (الشرق)

أعلنت وزارة التعليم العالي القطرية إلغاء اعتماد 7 جامعات أردنية، والإبقاء على الاعتراف بـ6 جامعات فقط. (الوطن)

حققق المنتخب القطري العسكري، ممثلا في مظليي القوات الخاصة المشتركة 3 ميداليات ذهبية في البطولة العسكرية الدولية للقفز الحر والنفق الهوائي بسويسرا. (الراية)

  • الكويت

أعرب أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، عن تطلعه في أن يسهم رفع الايقاف الرياضي عن الكويت نهائيا في استعادتها مكانتها المعهودة والمتميزة في مجال الرياضة، وأن يشكل ذلك حافزا للرياضيين لتحقيق المزيد من البطولات الرياضية الإقليمية والدولية. (الراي)

قالت مصادر كويتية مطلعة إن مجلس الوزراء سيعتمد في جلسته الإثنين، مشروع مرسوم بربط الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2019/2020، على أن يتم رفعه إلى أمير البلاد لاعتماده، تمهيدا لإبلاغ الوزارات التي تترقب صدور الميزانية الجديدة منذ 4 أشهر على موعد بدء العمل بها. (الأنباء)

تستلم الخطوط الجوية الكويتية، أولى طائرات "A320 NEO" من شركة "إيرباص" العالمية في النصف الأول من أغسطس/آب المقبل، بعد تأجيل دام 6 أشهر. (السياسة)

  • البحرين

كشفت وزارة الخارجية البحرينية، أنها تعمل على مواصلة واستكمال إجراءات إعفاء مواطني مملكة البحرين من التأشيرة المسبقة عند زيارة الدول الأوروبية. (البلاد)

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة في البحرين "زايد الزياني"، إنه سيتم الانتهاء من تعديل قانون الإفلاس، خلال هذا العام، بالإضافة إلى مبادرتين أُخريين. (الأيام)

أشارت إحصائية حديثة صادرة عن هيئة المعلومات والحكومة والإلكترونية في البحرين، إلى أن إجمالي 689 ألفا و714 بحرينيا وبحرينية، بينهم 340 ألفا و53 إناثا، و349 ألفا و661 ذكورا، فيما بلغ إجمالي عدد السكان مليون و503 ألفا و91 نسمة. (أخبار الخليج)

يخلو الحج هذا العام، من توفير بعثة الحج البحرينية "للحج الاقتصادي السريع"، والذي يسمح لذوي الدخل المحدود، أداء فريضة الحج بأقل التكاليف. (الوطن)

  • عمان

استقبل وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، نظيره العماني "يوسف بن علوي"، وبحث معه التحديات الإقليمية وأزمات المنطقة. (عمان)

تلقى مجلس الشورى العماني، توجيهات بفض دور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019) من الفترة الثامنة (2015-2019) م للمجلس اعتبارا من 14 يوليو/تموز الجاري. (الشبيبة)

تراجعت المصروفات الخاصة بوزارة الصحة العمانية، بنسبة 4.5% لعام 2018، مقارنة بعام 2015، نظرا للوضع الاقتصادي الذي تمر به السلطنة. (الرؤية)

فازت سفينة البحرية السلطانية العمانية "شباب عمان الثانية"، بالمركز الأول على مستوى العالم في سباق السفن الشراعية بين هولندا والدنمارك. (الوطن)

شؤون خليجية

ذكر مسؤول في مجموعة عمليات التجارة البحرية بالمملكة المتحدة، أن ناقلة عملاقة ترفع علم بريطانيا، كانت قد توقفت بمياه الخليج "آمنة وبخير". (الشرق الأوسط)

انضمت شركة "Maersk" الدنماركية العملاقة، إلى قائمة شركات النقل البحري الدولية الكبيرة، التي رفعت أسعار خدماتها في منطقة الخليج، بسبب زيادة التوترات فيه. (الرؤية)

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبداللطيف الزياني"، بالاتفاق بين المجلس العسكري وقوى التغيير بشأن ترتيبات المرحلة الانتقالية، ووصفه بأنه "خطوة إيجابية ومهمة ستفتح الطريق أمام الأشقاء في السودان لتجاوز الظروف الحالية والانطلاق إلى مرحلة جديدة يسودها الأمن والاستقرار والسلام". (الخليج)

شؤون عربية

قالت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، إن (إسرائيل) تتجاهل قضية مواطن إثيوبي مفقود في غزة منذ أعوام، وذلك في وقت تشهد فيه دولة الاحتلال احتجاجات ينظمها الآلاف من ذوى الأصول الإثيوبية. (الشرق)

قُتل 14 مدنياً، بينهم 7 أطفال، في قصف صاروخي لقوات النظام السوري على مناطق في شمال غرب سوريا، وفق ما أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان". (الحياة)

أعلن البنك المركزي العراقي، تخصيص مليار دينار، بما يعادل حوالي 800 مليون دينار، على أن تُصرف على الإيفاء بمتطلبات إدراج آثار بابل على لائحة التراث العالمي. (الشرق الأوسط)

تعهد رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، بتنفيذ بنود الاتفاق الذي توصل إليه مع قوى الحرية والتغيير. (الحياة)

ألغى قادة الاحتجاجات في السودان، الدعوة إلى عصيان مدني، كان مقررا في 14 يوليو/تموز الجاري، وذلك غداة التوصل إلى اتفاق مع المجلس العسكري الحاكم يتناول الخطوط الكبرى للعملية الانتقالية. (الشرق الأوسط)

قبل قطاع من المعارضة الجزائرية، دعوة الرئيس الانتقالي "عبدالقادر بن صالح"، إلى الحوار واتفق 700 من ممثليها في اجتماع بالجزائر العاصمة على عرض خطة طريق على الجيش، تتضمن خطوات للخروج من الأزمة والعودة إلى المسار الانتخابي. (الشرق الأوسط)

أفسد منتخب جنوب إفريقيا، احتفالات نظيره المصري، بخوض مباراته رقم 100، في كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، وأطاح به من النسخة الحالية عبر الفوز عليه بهدف مقابل لاشيء، على استاد القاهرة في دور الستة عشر للبطولة التي تستضيفها مصر. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الرياضة الكويتية العلاقات القطرية الأمريكية اقتصاد السعودية

أمير قطر يلتقي ترامب 9 يوليو.. ماذا سيناقشان؟

مصر.. استقالة رئيس اتحاد الكرة بعد الخروج من أمم أفريقيا

البرهان يتعهد بتنفيذ بنود الاتفاق مع الحرية والتغيير

بعد الكويت.. قطر تلغي اعتماد جامعات أردنية