بعد الكويت.. قطر تلغي اعتماد جامعات أردنية

السبت 6 يوليو 2019 01:51 م

أعلنت وزارة التعليم العالي القطرية إلغاء اعتماد 7 جامعات أردنية، والإبقاء على الاعتراف بـ6 جامعات فقط.

ويأتي قرار الوزارة القطرية بعد قرار من نظيرتها الكويتية بإلغاء اعتماد 15 جامعة أردنية واعترافها بـ5 فقط، وهو ما سبب صدمة لدى عمان.

وحددت الوزارة القطرية الجامعات الأردنية المعترف بها وهي: "الأردنية"، و"الهاشمية"، و"العلوم والتكنولوجيا"، و"اليرموك"، و"البلقاء التطبيقية"، و"الأميرة سمية".

وتحذو قطر، حذو صديق آخر للأردن هو الكويت، أثار ضجيجا الأسبوع الماضي، عندما قرر سحبت الكويت الاعتماد من عدد كبير من الجامعات الأردنية، والاقتصار على 5 جامعات فقط.

ولم يصدر عن الجانب الكويتي والقطري أي تبرير رسمي، أو شرح بخصوص قرارهما، في وقت امتنعت الحكومة الأردنية عن التعليق على مسار القرارين.

كما لم يصدر عن وزير التعليم العالي الأردني "وليد المعاني"، أي تعليق رسمي، وإن كان قد انشغل بالمسألة خلف الكواليس، حسب مصادر تحدثت إلى صحيفة "رأي اليوم" اللندنية.

ووفق مراقبين، جاء سحب الاعتماد بجامعات القطاع الخاص كلها؛ مما يوجه ضربة حقيقية للجامعات التي تعتمد في ميزانيتها بالعادة على اعتبارات من بينها الطلبة الخليجيين بالعلامات المتدنية الذين يخفقون في إيجاد جامعات كبيرة تمنحهم مقعدا.

ولوحظ أن الجامعة الأهم في الأردن، بالمواصفات الدولية، وهي الجامعة الألمانية، لم ترد في قوائم الاعتماد القطرية أو الكويتية؛ مما ينتج تساؤلات حول أبعاد غير فنية أو غير علمية حول القرار، وفق مراقبين.

وكما أن القرارين ليس لهما بعدا سياسيا، باعتبار أن الدولتين تعتبران صديقتين للأردن، وسط توقعات أن تلحقه قرارات لاحقة من دول خليجية أخرى.

يشار إلى أن القرار الكويتي، بررته صحف محلية، بأنه جاء "بناءً على مدى تحقيق الجامعات الأردنية، لمعايير جودة التعليم التي وضعها الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج تبرز إنفاق السعوديين وتحتفي بعودة الرياضة الكويتية