رئيس برلمان مصر: قانون منح الجنسية لا علاقة له بصفقة القرن

الاثنين 8 يوليو 2019 12:43 ص

قال رئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري، "علي عبدالعال"، إنه لا توجد أي علاقة بين قانون منح الجنسية المصرية مقابل الاستثمار وبين "صفقة القرن" الأمريكية.

جاء نفي "عبدالعال" في معرض رده على سؤال لأحد النواب، خلال جلسة للبرلمان المصري لمناقشة مشروع منح الجنسية، يربط بين منح الجنسية و"صفقة القرن".

ويقول معارضون إن قانون منح الجنسية المصرية مقابل الأموال والاستثمار يمكن أن يمثل جزءا من صفقة القرن الأمريكية، عن طريق منح أموال وودائع بنكية لمصر في مقابل تجنيس الفلسطينيين لإسقاط حق العودة.

وقال "عبدالعال" إن "القانون هدفه الأساسي جذب الاستثمار".

وخاطب النواب قائلا: "إللي مش عارف قيمة هذا البلد عليه أن يدرس التاريخ، ويقرأ كتاب عبقرية مصر ليعرف المزايا التقديرية إللي يضعها هذا المكان، هذا البلد مغر ولدينا طلبات كثيرة للحصول على الجنسية".

وأكد "عبدالعال" أنه "ليس هناك أي دولة في العالم لا تمنح الجنسية مقابل الاستثمار(..) ليس هناك ما يوجد باسم صفقة القرن، إللي تقدموا بها نفوها، هذه الدولة بحدودها المعروفة غير خاضعة لأي تغيير".

وكرر رئيس البرلمان المصري في ختام رده أن حدود مصر واضحة وغير خاضعة للتغيير، وأن "القيادة السياسية حاربت، من حارب لا يعرف البيع على الإطلاق".

وبجانب تخوفات معارضين من أن يمثل قانون منح الجنسية بوابة لتصفية القضية الفلسطينية، فإن هناك مخاوف من أن يمثل ذلك بابا لتجنيس أعداد البدون الذين تعاني دول الخليج من مشكلتهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرلمان المصري يقر تعديلات قانون منح الجنسية 

تراجع أعداد الحاصلين على الجنسية المصرية 75%

البرلمان المصري يمنح الجنسية للأجانب مقابل 10 آلاف دولار

المحكمة الدستورية بمصر: الجنسية حق لأبناء مكتسبتها

مجلس النواب المصري يقر نهائيا قانون الجنسية