الإمارات تزود حفتر بمسلحين من السودان ودول أفريقية

الثلاثاء 9 يوليو 2019 04:29 م

كشفت مصادر ليبية ومصرية، عن إبرام أبوظبي اتفاقا مع ميليشيات مسلحة، من السودان ودول أفريقية؛ لدعم عمليات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس.

ويمول الاتفاق كلا من السعودية والإمارات، على أن يتم تجييش تلك الميليشيات عبر الحدود المصرية مع ليبيا.

ووفق المصادر، فإن الاتفاقات جرت مع عناصر مسلحة كذلك من تشاد.

ويبرز ضمن أطراف الصفقة الجديدة، نائب رئيس المجلس العسكري في السودان، قائد قوات الدعم السريع "محمد حمدان دقلو"، المعروف بـ"حميدتي"، والذي سيقوم على مهام تزويد قوات "حفتر" بمقاتلين من الميليشيات المسلحة في السودان.

ويأتي اللجوء إلى تلك الخطة، بعد خسائر فادحة منيت بها قوات "حفتر" المدعوم من الإمارات والسعودية ومصر وفرنسا، وفقدانها مواقع استراتيجية هامة أبرزها قاعدة "غريان".

وفي ذات السياق، قال مصدر ليبي من معسكر شرق ليبيا التابع لـ"حفتر"، إن "هناك خط إمداد فتحه حلفاؤنا في مصر والإمارات عبر الحدود المصرية، لدعمنا في المعركة المقبلة".

وأضاف المصدر أن الفترة الأخيرة التي أعقبت التراجع عن مدينة غريان، شهدت اتفاقات جديدة مع الحلفاء العرب، وفقاً لقوله، شملت دخول القوات الجوية الإماراتية المعركة.

وتنفذ مقاتلات إماراتية هجمات على طرابلس، انطلاقا من قاعدة "محمد نجيب" العسكرية غربي مصر، بحسب الصحيفة.

وهناك مخاوف من أن تميل الدفة لصالح حكومة الوفاق، ميدانيا وسياسيا، بعد توالي مكاسبها، بفعل الدعم التركي، ما يعني فشل مخطط القاهرة وأبوظبي في تنصيب "حفتر" رئيسا على البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات سودانية انتشرت بحدود ليبيا قبل عزل البشير

و. بوست: الإمارات شريكة السعودية في فوضى الشرق الأوسط

الإمارات تشرف على نقل مرتزقة أفارقة إلى معسكرات حفتر

الإمارات وأفريقيا.. ماذا تريد أبوظبي من القارة السمراء؟