التايمز: الأسد يضحي بقائد المخابرات الجوية لاستمالة السعودية

الأربعاء 10 يوليو 2019 04:58 م

عزل رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، أحد قادته الأمنيين الأكثر شراسة، والذي سبق أن أشرف على سلسلة عمليات تعذيب مرعبة، وسط تلميحات تؤشر أن مكانته الرفيعة أصبحت تمثل عائقا أمام جهود دمشق لإعادة بناء الجسور مع العالم العربي على نطا ق أوسع.  

جاء ذلك حسبما أوردت صحيفة "التايمز" البريطانية في تعليقها على عدم تجديد "الأسد" لمدير المخابرات الجوية "جميل الحسن" للمرة الثامنة، ليحل محله نائبه اللواء "غسان إسماعيل".

وذكرت الصحيفة أن النظام السوري لم يقدم أي تفسير رسمي للتخلي عن "الحسن"، الذي ترأس فرع المخابرات الجوية منذ عام 2009، وكان مسؤولا عن حملة القصف بالبراميل المتفجرة والتي راح ضحيتها آلاف المدنيين في حمص وحلب ومدن أخري.

وأشارت إلى أن "الحسن" الذي يبلغ من العمر 66 عاما، الذي كان على وشك التقاعد، تعرض لانتقادات بسبب تقدمه البطيء فيما يتعلق بهجوم النظام على محافظة إدلب؛ ما أدي إلى مقتل المئات من الجنود والميليشيات الموالية لـ"الأسد".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى تعليق أورده موقع محسوب على النظام السوري، جاء فيه أن إبعاد "الحسن" -المقرب من إيران- جاء لترضية السعودية تحديدا، ومواصلة الجهود لتطبيع العلاقات مع بقية دول العالم، وهي العملية التي تلعب فيها روسيا دور الوسيط.

وذكرت الصحيفة أن الإمارات أعادت فتح سفارتها في دمشق في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ويقال إن السعودية بدأت "بجس النبض"، حيث التقى وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي" نهاية الأسبوع الماضي "الأسد".

وأوضحت أنه بالرغم من أن "الحسن" لم يكن من ضمن الدائرة المقربة من "الأسد"، إلا أنه يحظى بسمعة مخيفة، وكان يدير مخابرات سلاح الجو التي صعد من خلالها والد "بشار" (حافظ) إلى السلطة وتعد معقلا للعلويين الذين ينتمي إليهم "الحسن" مع "آل الأسد".

وتدير المخابرات سجونا ووحدات تحقيق في سوريا، وفي ظل إدارة "الحسن" اختفى آلاف من السجناء وماتوا. وكشف ناجون منها كيف ضرب السجناء وتم تجويعهم حتى الموت وعن الجثث التي كومت في المشرحة. وكان دور "الحسن" في المبادرة للعنف مع بداية الحرب الأهلية دافعا للاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات عليه في مايو/أيار 2011، وأضافته الأمم المتحدة إلى قائمة العقوبات بعد شهر.

وفي العام الماضي، أصدرت الأمم المتحدة أمرا باعتقاله لارتكابه "جرائم حرب دولية".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السورية السعودية المخابرات السورية جميل الحسن

دير شبيغل: ألمانيا طالبت لبنان بتسليم قيادي بالمخابرات السورية

ألمانيا تعتقل عنصرين من المخابرات السورية

مذكرة توقيف فرنسية بحق 3 مسؤولين في المخابرات السورية

أنباء عن اعتقال المخابرات السورية قائدا عسكريا بضاحية الأسد

مسؤول سعودي يؤكد لصحيفة «الحياة» زيارة مدير المخابرات السورية للمملكة

روسيا تسعى لإعادة بناء جيش النظام السوري بعيدا عن إيران

للمرة الأولى.. السعودية تستقبل بشكل معلن وفدا من نظام الأسد