عباس: ورشة المنامة فشلت وصفقة القرن انتهت

الجمعة 12 يوليو 2019 10:52 ص

قال الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" إن خطة التسوية الأمريكية في الشرق الأوسط، المعروفة باسم "صفقة القرن"، انتهت وستفشل كما فشلت ورشة المنامة.

وأرجع سبب فشل خطة "الإملاءات الأمريكية"، حسب وصفه، إلى أن "الفلسطيني رقم صعب لا يمكن تجاوزه أو الاستخفاف بمصالحه وحقوقه الوطنية المشروعة"، وإن الصفقة أثبتت ذلك للعالم. 

وشدد "عباس"، في كلمة له خلال الدورة الثانية لاجتماعات المجلس الاستشاري لحركة "فتح"، التي بدأت مساء الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، على الموقف الفلسطيني الثابت والواضح فيما يتعلق بكل المشاريع والصفقات المشبوهة التي تحاول النيل من المشروع الوطني الفلسطيني وتصفيته.

وقال "عباس": "إن الجانب الأمريكي وبعد كل الذي أعلن عنه، سواء فيما يتعلق بقضية القدس والاعتراف بها كعاصمة لـ(إسرائيل)، أو قضية الأونروا وغيرها من المواقف الأمريكية المجحفة بحق القضية الفلسطينية، لم يعد وسيطاً نزيها يمكن الاعتماد عليه".

وأضاف: "سنتحمل وشعبنا في سبيل قضيتنا الوطنية الأولى ولن نتخلى عن الشهداء والجرحى والأسرى".

وأشاد بالالتفاف الشعبي الكبير "الذي سطره الموظف والمواطن الفلسطيني بالصمود رغم كل الصعاب وضيق الموارد المالية"، وأصر على أن المساس بالشهداء والجرحى والأسرى "خط أحمر لن نقبل به إطلاقاً مهما فرض علينا من تحديات".

وبخصوص العلاقة مع (إسرائيل)، قال "عباس": "إن (إسرائيل) مستمرة في نقض الاتفاقيات الموقعة بيننا برعاية دولية، وتعمل بشكل ممنهج على تدمير اتفاق أوسلو"، وشدد على رفض القبول بتسلم أموال المقاصة التي تحتجزها (إسرائيل) منقوصة، وقال: "نريد أموال الشعب الفلسطيني كاملة دون نقصان قرش واحد".

وحول المصالحة مع حركة "حماس"، قال: "نعلن باستمرار بأن هناك اتفاق 2017 الذي وقع في القاهرة، برعاية كريمة من الأشقاء في جمهورية مصر العربية، وهذا الاتفاق ما زلنا ملتزمين به كأساس لتحقيق الوحدة الوطنية".

وتابع: "ننتظر رد حركة حماس للبدء فوراً بتنفيذ بنوده وإنهاء الانقسام الأسود الذي أضر بقضيتنا الوطنية على المستويات كافة"، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وفد مخابراتي مصري في رام الله لبحث المصالحة الفلسطينية

حماس: رفضنا التحاور مع واشنطن لحفظ وحدة الموقف الفلسطيني

تركي الفيصل: لا سلام بدون دولة فلسطينية عاصمتها القدس

فلسطين تتجاوز عراقيل الاحتلال بعملة رقمية

غرينبلات: صفقة القرن لا تعتمد حل الدولتين 

صفقة سرية بين عباس وإسرائيل لمنع انهيار السلطة الفلسطينية

جيروزاليم بوست: الرياض ترفض استقبال وفد من السلطة الفلسطينية

عباس يرفض حديث صحيفة إسرائيلية عن توتر علاقته بالسعودية