صحيفة أمريكية: السعودية تعتزم السماح بسفر النساء دون إذن ولي

الجمعة 12 يوليو 2019 03:22 م

أفادت صحيفة أمريكية بأن الحكومة السعودية تعتزم تعديل "نظام الولاية" القائم في المملكة لرفع القيود التي تمنع النساء من السفر إلى خارج البلاد دون موافقة أولياء أمورهن من الذكور.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن مصادر مطلعة، الخميس، أن المملكة تنوي إجراء تعديل قانوني حتى نهاية العام الجاري سيسمح للرجال والنساء فوق سن 18 عاما بمغادرة البلاد دون موافقة الولي، فيما يحتاج الرجال تحت سن 21 عاما، والنساء في أي عمر، الآن إلى هذه الموافقة.

لكن التعديل لن يشمل اشتراط موافقة ولي المرأة على زواجها أو مغادرتها السجن أو حتى الخروج من مركز خاص لضحايا المخالفات الجنسية، بحسب الصحيفة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مستشار رفيع المستوى في حكومة المملكة، طلب عدم الكشف عن اسمه، تأكيده أن التوجيه بالتعديل جاء من أعلى مستويات السلطة.

فيما قال عضو في الأسرة السعودية الحاكمة: "لا شك في أن القيادة والحكومة والشعب يريد تغيير هذا النظام، والمشاورات الجارية تتعلق بكيفية تحقيق ذلك في أسرع وقت، دون إثارة ضجة".

وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن الحكومة السعودية أفسحت المجال في الأشهر الأخيرة لبحث نواقص نظام الولاية في وسائل الإعلام، وأن صحيفة عكاظ (محلية) نشرت مؤخرا تقريرا بهذا الشأن في صفحتها الأولى.

يذكر أن نظام الولاية بالسعودية تعرض لانتقادات شديدة من قبل المنظمات الحقوقية وبعض الحكومات الأجنبية، خاصة بعد سلسلة حوادث هروب سعوديات من المملكة، أبرزها قضية "رهف القنون" التي حصلت على صفة لائجة في كندا.

المصدر | الخليج الجديد + وول ستريت جورنال

  كلمات مفتاحية

نظام الولاية قوانين الولاية النساء في السعودية

ناشطة سعودية تنتقد الولاية: سفيرتنا بواشنطن تحتاج إذن والدها للسفر

مواطنات درجة ثانية.. السعوديات يهربن من الولاية والاعتقال

الكلباني: أرفض الولاية المطلقة على المرأة ولا حاجة للمحرم في السفر

السعودية وتجنيد النساء.. عصفور بن سلمان لمواجهة 4 تهديدات