جدة وابنة وحفيدة.. 3 أجيال بصف واحد لتعلم التركية بالأردن

الجمعة 12 يوليو 2019 07:59 م

بات معهد "يونس إمرة" الثقافي، في العاصمة الأردنية عمان، مكاناً يستقطب الراغبين في تعلم اللغة التركية من مختلف الجنسيات المتواجدة في المملكة، إضافة إلى المواطنين.

"التركية" التي أصبح تعلمها هدفاً للصغار والكبار، تحولت لدافع هام يجمع أفراد العائلة في مكان واحد، وهو الصف المخصص لتلقي تعاليم اللغة، بهدف السفر إلى تركيا والدراسة فيها.

في أحد دروس اللغة بمعهد "يونس إمرة"، تأتي "نسرين صالح" (80 عاماً)، برفقة ابنتها "تارا السويلي" (49)، وحفيدتها "سناريا" (11 عاماً)، لتعلم اللغة التركية، واضعات نصب أعينهن هدف إتقانها، لينتقلن بعد ذلك للإقامة في مدينة إسطنبول.

كل واحدة منهن تمثل جيلاً تختلف اهتماماته عن الآخر، لكن اللغة التركية، استطاعت أن توحد الرؤية وتجمعهن في صف واحد.

الإناث الثلاث، ينحدرن من أصول عراقية، ويقمن بالعاصمة الأردنية منذ فترة طويلة، لكنهن قررن أن يخضن تجربة تعلم اللغة التركية، تمهيداً للانتقال إلى حياة جديدة.

تقول "نسرين": "ليس للعلم عمر محدد، ورغم أن البعض يرونني كبيرة في السن، إلا أنني أثق بنفسي من النجاح في هذه التجربة، بل أنني أتفوق على ابنتي وحفيدتي في الصف".

أما الابنة "تارا"، فقد أشارت إلى أنها من اقترحت على والدتها وابنتها تعلم اللغة التركية، بعد أن عقدت نية الذهاب للعيش في تركيا، وقد وافقن على ذلك، ليجمعهن صف تعليم واحد.

الحفيدة "سناريا"، بدورها، تعشق المسلسلات التركية، وهي تجيد اللغة التركية دون معلم، لكنها جاءت لتتعرف على قواعدها.

بدوره، اعتبر "جنكيز إر أوغلو"، مدير معهد "يونس إمرة" بعمان، بأن اجتماع الإناث الثلاث في صف واحد لتعلم اللغة التركية، يؤكد ثقة الراغبين بتعلم اللغة التركية في المعهد.

ولفت إلى أنه في ذات الصف، يوجد زوجان وابنتيهما، وزوجان آخران، معتبرا الرغبة في تعلم للغة التركية بات "من أسباب اجتماع العائلات".

وعن النساء العراقيات الثلاثة، أوضح "إر أوغلو"، أنه رغم بلوع الجدة الثمانين، إلا أنها تفوقت على ابنتها وحفيدتها، كونها الأسرع استيعابا.

واستدرك: "هن مهتمات جداً بالثقافة واللغة التركية، ولديهن النية للعيش في اسطنبول؛ لاحتوائها على ثقافات متعددة تشمل كل دول العالم".

وأكد "إر أوغلو"، إن "يونس إمرة" بعمان، يشهد إقبالاً كبيراً من الأردنيين وغير الأردنيين على تعلم اللغة التركية، مشيرا إلى وجود 130 دارسا في الدورة المنعقدة حالياً.

ولفت إلى أن عدد الطلبة الأردنيين الذين تقدموا للمنح الدراسية في الجامعات التركية، وصل العام الجاري إلى نحو 5 آلاف متقدم، بزيادة نحو ألفي شخص عن العام الماضي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأردنية العلاقات الأردنية التركية اللغة التركية

اللغة التركية تجذب أميرة أردنية لمقاعد يونس إمره

بدء تدريس اللغة التركية في مدارس القدس المحتلة

قطر تطلق برنامجا سياحيا باللغة التركية لجذب السياح

«العريفي» يعلن انطلاق قناة للقرآن باللغة الفارسية وأخرى بالتركية