فريق عسكري أمريكي إلى أنقرة لبحث منطقة آمنة في سوريا

السبت 13 يوليو 2019 11:01 ص

اتفق وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" خلال اتصال هاتفي مع القائم بأعمال وزير دفاع الولايات المتحدة "مارك إسبر" على ضرورة إرسال فريق عسكري أمريكي إلى أنقرة على وجه السرعة الأسبوع المقبل لبحث إقامة منطقة آمنة في سوريا.

كانت فكرة المنطقة الآمنة طُرحت لأول مرة من قبل تركيا خلال الزيارة التي قام بها الرئيس "رجب طيب أردوغان" إلى واشنطن في مايو/أيار 2013.

ومنتصف سبتمبر/أيلول 2017، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) التوصل إلى اتفاق ينص على إنشاء منطقة خفض تصعيد بمحافظة إدلب ومحيطها.

ويقطن المنطقة حاليا نحو 4 ملايين مدني، بينهم مئات الآلاف ممن هجرهم النظام من مدنهم وبلداتهم على مدار السنوات الماضية.

إلى ذلك، أبلغ "أكار" نظيره الأمريكي، خلال الاتصال الهاتفي الجمعة، بأن شراء تركيا منظومة "إس-400" الروسية للدفاع الصاروخي لا يعني تغيير أنقرة توجهاتها الاستراتيجية، مؤكدا أن الصفقة "ضرورية" لبلاده.

ونقلت وزارة الدفاع التركية أيضا عن "أكار" قوله إن أنقرة لا تزال تُقيم عرضا لشراء منظومة الدفاع الجوي الأمريكية "باتريوت"، وإن تدهور العلاقات الثنائية لا يخدم مصالح أي من البلدين.

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول الشحنة الأولى من قطع منظومة "إس-400" إلى مطار عسكري في العاصمة التركية أنقرة.

وتقول الولايات المتحدة إن هذه المعدات العسكرية الروسية لا تتوافق مع نظم حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وإن الحصول عليها يمكن أن يؤدي إلى إبعاد تركيا من برنامج لإنتاج الطائرة المقاتلة "إف-35"، وهي خطوة رفضتها تركيا.

لكن واشنطن بدأت بالفعل إجراءات لإخراج أنقرة من البرنامج، وأوقفت تدريب طيارين أتراك على المقاتلة في الولايات المتحدة.

في المقابل، ترد تركيا بأن اقتناء "إس-400" ضرورة دفاعية استراتيجية لها، خاصة لتأمين الحدود الجنوبية مع سوريا والعراق، وتقول إن الولايات المتحدة وأوروبا لم تقدما لها بديلا مناسبا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

دعوات لترامب لفرض عقوبات على تركيا بسبب إس 400

هل الأمريكان محقون في انزعاجهم من امتلاك تركيا "إس-400"؟

المبعوث الأمريكي لسوريا: نعمل مع تركيا لإقامة منطقة آمنة

أكراد سوريا يرفضون منطقة آمنة تخضع لإدارة تركيا

تواصل المباحثات التركية الأمريكية حول المنطقة الآمنة بسوريا