الغارديان: الأدلة تدين حميدتي وقواته في فض اعتصام الخرطوم

السبت 13 يوليو 2019 03:55 م

أكدت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في تقرير لها بعنوان “الأدلة تشير إلى أن القادة العسكريين في السودان أمروا بمذبحة المتظاهرين”، أن أدلة وشهادات تدين بشكل واضح الحكام العسكريين في السودان.

وأبرزت الصحيفة أن وثائقيا لـ”بي بي سي” أشار إلى أن مذبحة المتظاهرين السلميين في السودان الشهر الماضي كانت بأمر من الحكام العسكريين في البلاد، وأن المسؤول الأول عن المذبحة هو الجنرال “حميدتي”، قائد ما يعرف باسم “قوات الدعم السريع”، وهي في الأساس ميليشيا مكونة من “الجنجويد”.

وأوضحت الصحيفة أن وثائقي "بي بي سي" حلل أكثر من 300 فيديو قام المتظاهرون بتسجيلها على هواتفهم المحمولة يوم فض الاعتصام، وتضمن شهادات من جنود أقروا بأنهم شاركوا في فض الاعتصام أمام مقر الجيش في العاصمة الخرطوم.

ويرصد الفيلم الوثائقي تفاصيل فض اعتصام الخرطوم في شوارعها يوم 3 يونيو/حزيران الماضي، مشيرا إلى أن هذه واحدة من المجازر الأولى في التاريخ التي يتم تسجيلها بشكل حي. 

ورصد الفيلم الساعات الأولى من صباح 3 يونيو/حزيران حيث كانت قوات الدعم السريع تنتظر إشارة الهجوم لفض ساحة اعتصام القوى المعارضة التي أقامها المحتجون أمام القيادة العامة للجيش بوسط العاصمة الخرطوم، وكانت الشرطة ترتدي زيا أزرق وقوات الدعم السريع ترتدي الزي المموه.

واستخدمت قوات نظامية سودانية الرصاص الحي وقنابل الغاز ضد المحتجين في عدة مناطق بالعاصمة، لاسيما هؤلاء الذين توجهوا نحو القصر الرئاسي، بطلب من قوى الحرية والتغيير، التي اتهمت المجلس العسكري بالمسؤولية عن سقوط الضحايا.

وينفي نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي "محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، قائد قوات الجنجويد إصدار أوامر بفض الاعتصام الذي أسفر عن مقتل 128 شخصا وإصابة المئات، متهما جماعات مخربة بإثارة الشغب في مكان الاعتصام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فض الاعتصام مظاهرات الخرطوم الجنجويد

مركز إسرائيلي: حميدتي ينفذ توجيهات روسية لشيطنة المعارضة السودانية

حميدتي: لا أريد أن أكون رئيسا للسودان

لماذا يحتاج حميدتي ضابط استخبارات إسرائيلياً لتلميع صورته؟

ف. بوليسي: الإمارات تدعم حميدتي وتاريخ الربيع المجهض يلاحق السودان

النائب العام السوداني يتسلم نتائج التحقيق في فض الاعتصام

الغرافيتي يخلد ذكرى ضحايا اعتصام الخرطوم على جدران العاصمة

أسوشيتد برس: 3 عقبات تعوق هيمنة حميدتي على السودان