تفاصيل تدخل زوجة نتنياهو لمنع تعيين مسؤولين كبار

السبت 13 يوليو 2019 07:00 م

كشفت القناة 12 العبرية عن تفاصيل تدخل "سارة نتنياهو"، زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في الحياة السياسية في (إسرائيل) بما في ذلك منع تعيين مسؤولين حكوميين كبار.

ونقلت القناة في تقرير خاص، مساء الجمعة، ما ورد في شهادة "نير حيفتس"، الذي عمل مستشارًا لـ"نتنياهو" وزوجته بين عامي 2014 و2017، والذي عقد صفقة مع النيابة الإسرائيلية، قدم بموجبها وثائق وتسجيلات وشهادته ضد "نتنياهو" في قضايا فساده، مقابل اعتباره شاهد دولة والاكتفاء بطلب معاقبته بالحد الأدنى.

وحسب "حيفتس"، فقد قرر "أفيغدور ليبرمان"، وزير الخارجية بين 2009 و2012، تعيين كل من "ألون بينكاس" سفيرًا في الأمم المتحدة، و"شاي بازاك" قنصلًا رئيسًا في الولايات المتحدة، وكان مقررًا مناقشة هذين التعيينين في جلسة للحكومة، لكن "نتنياهو" رفض ذلك بشدة.

وقال "حيفتس" إن سكرتير الحكومة في حينه، "تسفيكا هاوزر"، اتصل به وقال له إن "نتنياهو" اتصل به في الصباح الباكر ووبخه لأنه وضع مناقشة تعيين "بينكاس" و"بازاك" على جدول أعمال جلسة الحكومة من دون موافقته، وفي خلفية المكالمة كان واضحًا صوت "سارة نتنياهو" وهي تلقن زوجها تعليماتها حول ذلك.

وأضاف "حيفتس"، أن "هاوزر" قال له: "إنها (سارة) هي رئيس الوزراء، وشطب مناقشة تعيين بينكاس وبازاك من جدول أعمال الحكومة".

وعن موقف "ليبرمان"، قال "حيفتس": "وصل ليبرمان إلى جلسة الحكومة غاضبًا، وجلس معي وقال لي إنه يعلم عن ظاهرة وضع سارة الفيتو على التعيينات، ثم خاض ليبرمان بغضب جدلًا مع نتنياهو، لكن في النهاية جرى شطب مناقشة التعيينات".

وقالت القناة إن مكتب "نتنياهو" سارع للرد على هذه الاتهامات بالقول: "إن هذه جولة جديدة من أكاذيب شاهد الدولة نير حيفتس وهاوزر مرشح (أزرق-أبيض) للكنيست، بهدف مساعدة مرشح اليسار بيني غانتس ليتم انتخابه رئيسًا للوزراء، فما الجديد في ذلك؟".

وتابعت القناة في نقلها لرد مكتب "نتنياهو": "لقد ادعوا أن سارة نتنياهو عينت رئيس الموساد الذي لم تكن تعرف اسمه. فقط رئيس الوزراء نتنياهو هو الذي يقرر التعيينات بناء على خبرة وكفاءة المرشحين".

يشار إلى أن "نتنياهو" فشل في تشكيل ائتلاف حكومي في أعقاب الانتخابات التي أجريت في أبريل/نيسان الماضي، وبدل أن يعمد إلى إعادة "الأمانة" إلى رئيس الدولة، ليكلف زعيم الحزب الذي يلي الحزب الفائز في الانتخابات بتشكيل حكومة جديدة، عمد إلى تسريع التصويت في الكنيست لإجراء انتخابات مبكرة ثانية في سبتمبر/أيلول المقبل، لقطع الطريق على "بيني غانتس"، ولتجريب حظوظه في الحصول على ائتلاف يميني أوسع وأكثر استقراراً.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سارة نتنياهو الحكومة الإسرائيلية قضايا فساد بني غانتس

الانتخابات الجديدة في (إسرائيل).. هل يفوز نتنياهو مجددا؟

تعيين أول وزير مثلي الجنس في إسرائيل 

انتخابات جديدة في إسرائيل.. ماذا يدور في عقل نتنياهو؟

الانتخابات المبكرة في إسرائيل: كلاكيت 2