محلل: سياسة ترامب تجاه إيران تصعد الحرب الباردة بالمنطقة

الاثنين 15 يوليو 2019 11:39 ص

توقع المحلل السياسي الأمريكي "فريد زكريا" أن تصعد سياسة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تجاه إيران مما وصفها بـ"الحرب البادرة" في المنطقة.

وأوضح مقدم برنامج GPS على شبكة CNN قائلا: "مع تضييق الخناق أكثر على إيران، رد فعل الأخيرة كان على الصعيد الدولي عبر جيشها، وبصورة أكبر عبر الميليشيات المنوطة بها من اليمن إلى الخليج، وكل فعل من هذا النوع يدفع برد فعل من الولايات المتحدة الأمريكية أو السعودية".

وأضاف: "الإدارة الأمريكية يبدو أنها نسيت أن الحضارة الإيرانية كانت لاعبا أساسيا في الشرق الأوسط لآلاف السنين ولديها تقاليد قوية وعادات ووطنية وكفاءة سياسية بالإضافة إلى تاريخ في مقاومة الهيمنة الأجنبية، الطريق إلى الاستقرار في الشرق الأوسط ليس بخنق إيران".

وتابع "زكريا": "بكلمات أخرى قام ترامب بتصعيد التوتر بصورة حادة في المنطقة دون خطة جيدة للتوصل إلى حل، إدارة (ترامب) تأمل بالحصول على استسلام من إيران وعودة إلى طاولة المفاوضات والقبول بصفقة أكثر صعوبة بالنسبة لهم من تلك التي وقعوها عام 2015.. حصول ذلك ممكن (استسلام إيران إلى طاولة المفاوضات) ولكن المرجح أكثر يتعلق بالحرب الباردة الحالية في المنطقة وأنها قد تسوء أكثر".

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عُمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب الباردة فريد زكريا دونالد ترامب

ترامب يعتزم تشديد العقوبات على إيران قريبا

ترامب: إيران لن تمتلك أبدا سلاحا نوويا

هل يدفع ترامب إيران إلى الحرب؟

 ترامب: إيران تلعب بالنار

الأسد يجدد دعمه لإيران في مواجهة العقوبات الأمريكية