مشروع فلسطيني لحفظ التاريخ الشفوي لنساء مخيم نهر البارد

الاثنين 15 يوليو 2019 04:04 م

دفع شغف اللاجئة الفلسطينية "لواحظ السيد"، بالبحث عن قصص النساء الفلسطينيات في مخيم نهر البارد وأرشفتها، وفهم التجربة اليومية للاجئات، للمشاركة في مشروع التاريخ الشفوي بورشة المعارف، بالتعاون مع مبادرة "سوا".

وتوضح "لواحظ" أن موت عمها الذي كان يحفظ العديد من الأغنيات التراثية وطرق العيش في فلسطين وأحداث ومسيرة النكبة؛ كان دافعا لها لمعرفة تقنيات التوثيق في ظل عدم قدرتها على حفظ هذا التراث.

وتسعى "لواحظ" حاليا لتوثيق قصص فريدة من نوعها عبر جمع قصص النساء الفلسطينيات داخل مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين، وتسليط الضوء على حياة اللاجئات في المخيم.

وتقول "لواحظ" في مقابلة صحفية مع "الجزيرة.نت": "هذا المشروع أفادني كثيرا على المستوى الشخصي، خاصة في فهم تقنيات التوثيق، وأصبح بإمكاني الآن توثيق قصص كبار السن بكل سهولة، وتوثيق حرب مخيم نهر البارد وقصص اللاجئات الفلسطينيات خلالها".

وأضافت: "سأركز من خلال عملي على توثيق حياة الفلسطينيات الناجحات في المخيم، ورصد تأثيرهن في المجتمع، ليكن قدوة للجيل القادم من النساء للاستفادة من خبراتهن".

من جانبها، تقول المتدربة "ورد عبدالرحيم": "سأعمل من خلال هذا المشروع على تسليط الضوء على النساء الفلسطينيات، وما يقدمنه للمجتمع من خدمات وأفكار ودور فاعل، وكسر الصورة النمطية المأخوذة عنهن".

وجاء مشروع حفظ التاريخ الشفوي -حسب القائمين عليه- من أجل تجاوز النقص في توثيق التاريخ الذي انحصر غالبا في توثيق سير الرجال المؤثرين في صنع القرار.

وتكمن أهمية المشروع كممارسة تعيد إحياء تاريخ الشعوب الأصلية، واستعمال التاريخ الشفوي لتوثيق الحياة اليومية للنساء، وإبقاء فلسطين الماضي حاضرة في وعي الأجيال اللاحقة لجيل النكبة والجيل الجديد.

وفي هذا الصدد، تقول مديرة ورشة المعارف "سارة أبو غزالة": "نسعى من خلال هذا المشروع إلى توثيق القضية الفلسطينية، ليس فقط من خلال التركيز على الجانب السياسي، بل توثيق حياة الناس العادية أيضا، والتفاصيل التي لم يسلط عليها الضوء، ونقل فكرة عن حياة اللاجئات وكيفية العيش في المخيم".

ويشارك في المشروع 10 فتيات من مخيم نهر البارد، يتلقين تدريبا مكثفا على مدار 8 أيام؛ يصبحن بعدها قادرات على التعامل مع التاريخ الشفوي بالنسبة للقضية الفلسطينية، وفهم علاقة النساء بالتاريخ الرسمي والسرد، بالإضافة إلى فهم التجربة اليومية والتاريخية للنساء في نهر البارد.

ويقول منسق المشروع من مبادرة "سوا"، "رامي فارس" إن "مخيم نهر البارد مليء بقصص النساء اللاجئات، ونسعى من خلال هذا المشروع إلى توثيق القصص كافة"، مشيرا إلى بعض الصعوبات التي تعترض طريقهم، ومنها رفض بعض المعنيات الحديث عن حياتهنّ الخاصة.

ويسعى القائمون على المشروع لأرشفة قصص النساء الموثقة في كتاب، وإنشاء موقع خاص على الإنترنت يجمع تلك القصص ويضعها أمام الباحثين المهتمين.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة.نت

  كلمات مفتاحية

أزمة الوضع الفلسطيني لاجئة التراث الفلسطيني توثيق

لاجئة سعودية باليونان تتهم سفارة المملكة بابتزازها

لم شمل لاجئة سورية في ألمانيا بابنها بعد سنوات من المحاولات

نادية نديم.. لاجئة صنعت تاريخ الكرة الدنماركية فضمها مان سيتي

لاجئة مسلمة تفوز بلقب ملكة جمال أستراليا لعام 2017