تعويضات النوبيين بسبب السد العالي تثير جدلا في مصر

الاثنين 15 يوليو 2019 04:06 م

يثير قرار الحكومة المصرية، صرف تعويضات لأهالي النوبة، الذين تضرروا أثناء إنشاء وتعلية السد العالي في ستينيات القرن الماضي، جدلا كبيرا بين مؤيد ومعارض للخطوة.

وتفتح اللجنة الوطنية لصرف التعويضات، أبوابها 25 يوليو/تموز الجاري، لمدة 21 يومًا على أن تقدم الطلبات في محافظة أسوان، جنوبي البلاد.

ومن المقرر أن يتم النظر في التظلمات والبت النهائي فيها يوم 20 أغسطس/آب المقبل.

ويتساءل الناشط النوبي "منير بشير"، عن مدى توافق القرارات التي صدرت بخصوص التعويضات، مع القانون والدستور وكيفية الطعن عليها.

وأضاف: "التعويض لا بد أن يستند على قانون، فهل سيتم صرف التعويضات بقانون نزع الملكية أم سيكون هناك قانون جديد تم تشريعه"، مؤكدا أنه سيطعن على القرار.

لكن الحقوقي وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان "حافظ أبو سعدة"، اعتبر مسألة التعويضات تطورا لافتا من حبس الناشطين النوبيين الذين يتظاهرون في سبيل الحصول على حقوقهم، إلى اللجوء إلى الحل عن طريق صرف تعويضات.

وأضاف لـ"إرم نيوز"، أن "قرار رئيس الوزراء رقم 371 لسنة 2019 ينص على تعويض المتضررين من خلال إعطاء من يملك أقل من الفدان، فدانًا كاملاً في عدد من المناطق، كما سيمكن للمتضرر أن يطلب تعويضًا نقديًا بدل الأرض بمبلغ 25 ألف جنيه".

وكان وزير شؤون مجلس النواب المصري المستشار "عمر مروان"، قد أعلن أن التعويضات بتوجيه رئاسي، وأنه صدر قرار عام 2017 من رئيس الوزراء لحصر المتضررين، وانتهت بنحو 3851 مستحقا للتعويض من بناء الخزان، و7865 مستحقا من بناء السد العالي، منهم 3107 متضررين من فقد السكن والباقي فقد أراضي.

ومن المقرر أن يكون التعويض النقدي عن الفدان الواحد مبلغ 25 ألف جنيه، على أن يجبر كسر الفدان إلى فدان لمن يملك دون الفدان.

أما تعويض مالك المسكن الواحد فسيكون بمسكن واحد داخل أو خارج محافظة أسوان، وللمستحق طلب الحصول على التعويض النقدي بدلاً من المسكن، ويكون التعويض النقدي عن المسكن بمبلغ 225 ألف جنيه.

وتعود جذور الأزمة إلى إقرار المادة 236 من الدستور المصري عام 2014، والتي نصت على حق العودة للنوبيين خلال 10 سنوات، وعدم التصرف في أراضي بحيرة ناصر قبل إنهاء الاستحقاقات النوبية، ومنها إقرار قانون إنشاء الهيئة العليا لإعمار وتنمية النوبة القديمة.

وخلال العامين الماضيين، شهدت منطقة النوبة مظاهرات واحتجاجات رفعت شعارات "النوبة مش للبيع"، و"توشكى نوبية"، و"على الدولة احترام المادة 236 من الدستور".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تعوض المتضررين من السد العالي

قصة شهامة في مصر.. قرية نوبية تحرس حمولة سيارة بعد انقلابها