قصة شهامة في مصر.. قرية نوبية تحرس حمولة سيارة بعد انقلابها

الاثنين 27 يوليو 2020 12:15 ص

تداول ناشطون مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي قصة شهامة أهالي قرية "وادي كركر" النوبية، جنوب البلاد، الذين تطوعوا لجمع وحراسة حمولة سيارة إثر انقلابها حتى تسليمها لمندوب الشركة، ما أنقذ الشركة من خسائر تقدر بـ3 ملايين جنيه (188 مليون دولار تقريبا).

وكانت  شاحنة محملة ببضاعة "شوكولاتة" تقدر بنحو 3 ملايين جنيه، في طريقها لدولة السودان، لكنها انقلبت على الطريق بين محافظة أسوان ومدينة أبوسمبل بالقرب من قرية وادي كركر النوبية، ما أدى لإصابة السائق، الذي نقل على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج.

على الفور، تجمع شباب وأهل قرية وادي كركر، وبدؤوا في تجميع كراتين البضائع التي تناثرت محتوياتها على الطريق، وقاموا بترتيبها وحمايتها على الطريق، لحين وصول مندوب الشركة وتسليمها له، كما هي كاملة دون خسائر كبيرة تذكر.

وأثنى المغردون والناشطون على شهامة وأمانة أهالي القرية النوبية، مذكرين بأخلاق أهل النوبة المعروفين لدى المصريين بأمانتهم.

ويمثل النوبيون في مصر أقلية عرقية تسكن في جنوب البلاد، لكن معظم أبنائها اضطروا إلى النزوح باتجاه الشمال خاصة في الإسكندرية والقاهرة، في ظل الإهمال وقلة فرص العمل الذي تعاني منه قراهم.

ويشكو النوبيون من عدم وفاء الدولة بتعهداتها المتعاقبة لهم بإعادة توطينهم بالقرب من مجرى النيل، في قراهم وأراضيهم الأصلية التي جرى تهجيرهم منها لدى بناء السد العالي في ستينات القرن الماضي وما قبلها (منذ بناء خزان أسوان).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النوبيين النوبيين المصريين

7 منظمات حقوقية مصرية تطالب بوقف التمييز ضد النوبيين