حذر من الحرب.. ظريف: لن نعيد التفاوض حول الاتفاق النووي

الأربعاء 17 يوليو 2019 01:00 ص

حذر وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، من اندلاع حرب في المنطقة، على خلفية التوترات الأخيرة، مؤكدا أن بلاده لن تعيد التفاوض حول الاتفاق النووي التي انسحبت منه واشنطن قبل عام، وشددت على إثرها العقوبات على طهران.

جاء ذلك في حوار مع "بي بي سي"، نشرت مقاطع منه، حيث سئل "ظريف" عما إذا كانت إيران مستعدة لإعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي، بعد أن قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، إن طهران مستعدة للتحدث مع أمريكا في حال رفع العقوبات.

 وأجاب "ظريف" الذي وصل إلى نيويورك الأحد: "عليهم العودة إلى طاولة المفاوضات".

إلا أنه أكد، عندما سئل عما إذا كان هذا يعني أن إيران ستعيد التفاوض: "لن نتفاوض مجددًا.. لن نرى إعادة التفاوض".

وأوضح بالقول: "هذا الاتفاق (الاتفاق النووي) استغرق 12 عامًا من المفاوضات، سنتان منهم كانت مفاوضات مكثفة. لقد أمضيت أيامًا وأشهرًا في التفاوض على هذا.. قضينا الكثير من الوقت مع الولايات المتحدة للتفاوض على هذه الصفقة.. إنه يتعلق بالأخذ والرد".

وأبدى الرئيس الإيراني، الإثنين، استعدادا للتفاوض مع الولايات المتحدة في حال قررت الأخيرة رفع العقوبات المفروضة على بلاده، قائلًا: "نؤمن دائمًا بالمحادثات.. إذا رفعوا العقوبات وأنهوا الضغوط الاقتصادية المفروضة وعادوا إلى الاتفاق، فنحن مستعدون لإجراء محادثات مع أمريكا اليوم والآن وفي أي مكان".

وقرر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 8 مايو/أيار 2018، انسحابا أمريكيا أحاديا من الاتفاق النووي مع إيران، وأعاد فرض العقوبات الاقتصادية على طهران، ما تسبب في توتر كبير بين البلدين تصاعد مع تشدد لهجتهما العسكرية وتبادلهما اتهامات بالإرهاب.

وتعليقا على التوترات المتصاعدة مؤخرا بين واشنطن وطهران، قال "ظريف": "بالطبع هناك احتمال وقوع تصادم، ولكن لا يمكننا مغادرة منطقتنا. يتعين على من جاءوا من الخارج أن يقرروا سبب وجودهم في هذه المنطقة، وما إذا كان وجودهم يساعد في تحقيق الاستقرار ".

وأردف: "كما قال الرئيس ترامب كنا على بعد 10 دقائق من الحرب. ولأنهم اتخذوا تدابير ضد إيران، فقد قيل للرئيس ترامب إن إيران ستتخذ تدابير للدفاع عن النفس".

كما لفت إلى أن "الولايات المتحدة تشارك الآن في حرب اقتصادية ضد إيران. هناك ظواهر تزود الولايات المتحدة بالدعم اللوجستي، وهذا يعني أنهم يشاركون في الحرب".

وعندما سئل عما إذا كانت إيران يمكن أن تستهدف حلفاء الولايات المتحدة في الخليج، قال "ظريف": "إذا كانت هناك حرب، فأنا أعتقد أن أي شخص لن يكون آمنًا في منطقتنا. ولكن دعونا جميعا نحاول تجنب وقوع الحرب، نحن لسنا في حاجة إليها".

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

محمد جواد ظريف انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي إعادة التفاوض النووي

روحاني: بن سلمان ونتنياهو دفعا ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي

إيران: زمن تنفيذ الاتفاق النووي من جانب واحد ولى

ترامب: إذا أرادت إيران الحرب فذلك يعني نهايتها

ف.تايمز: على ترامب التحلي بالمسؤولية ووقف التلويح بالحرب في الخليج

روسيا: الحفاظ على الاتفاق النووي ليس مسؤولية إيران وحدها

إيران تمهل أوروبا شهرا قبل تقليص التزامها بالاتفاق النووي