الأربعاء 17 يوليو 2019 08:11 ص

وقع صندوق "خليفة" لتطوير المشاريع الإماراتي، ووزارة المالية الإثيوبية، مؤخراً في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقية لدعم وتمويل المشاريع الريادية والابتكار في جمهورية إثيوبيا بقيمة 100 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية كل من رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع، "حسين جاسم النويس"، ووزير الدولة للشؤون المالية الإثيوبي، "أدامسو نيبيبي".

وقال "النويس": إن "الاتفاقية تهدف إلى تعزيز الابتكار ودعم ريادة الأعمال، وتمكين سلسلة من المشاريع الريادية للمساهمة في تعزيز الجهود الحكومية الإثيوبية الهادفة إلى إيجاد اقتصاد مستقر ومتوازن يعزز التنمية الاقتصادية لديها، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للشباب وتمكين المرأة وبناء قدرات رواد الأعمال والمؤسسات المحلية".

وتابع: "نهدف أيضاً، من خلال هذا الدعم، إلى إتاحة الفرصة أمام أصحاب المهارات والإمكانات الريادية الإبداعية لتحقيق طموحاتهم وتأسيس مشاريعهم الخاصة التي ستسهم في تعزيز روافد الاقتصاد الوطني في إثيوبيا، فضلاً عن المساهمة في تعزيز جهود التنمية المستدامة في مختلف مناطق الجمهورية".

وأكد "النويس" على أن صندوق خليفة لتطوير المشاريع سيقدم الدعم الفني اللازم في مجال تنفيذ الخطط والاستراتيجيات التي تخدم الأهداف، وتلبي التطلعات في المساهمة في التنمية. 

من جهته، أشاد  وزير الدولة للشؤون المالية الإثيوبي، "أدامسو نيبيبي"، بالدعم الكبير الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة لبلاده، والمساندة الكاملة في المجالات كافة والتركيز على أولويات احتياجات الشعب الإثيوبي، خاصة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والتنموية، مؤكداً على العلاقات المتميزة والتاريخية التي تجمع البلدين.

وأكد أن الاتفاقية تشكل خطوة مهمة نحو مزيد من التعاون مع الأصدقاء في دولة الإمارات، عبر صندوق خليفة لتطوير المشاريع الذي يعد إحدى المؤسسات الرائدة، إقليمياً وعربياً، في مجال نشر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتهيئة المناخ لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

ومول صندوق "خليفة" لتطوير المشاريع، الذي تأسس قبل نحو 12 عاماً في أبوظبي، مول نحو 1600 مشروع داخل الدولة، فيما نقل تجربته الناجحة إلى 20 دولة شقيقة وصديقة في آسيا وأفريقيا وأوروبا، عبر برامج تمويلية رائدة.

المصدر | الخليج الجديد+ الاتحاد الإماراتية